للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن يونس،

قالا (الرياشي ومحمد بن يونس): حدثنا الأصمعي قال: حدثنا ابن عمران قاضي المدينة .. .

[٨١٠] مرسلُ محمدِ بنِ قيسٍ

٧٢٨٥ - عن محمدِ بنِ قيسٍ، أنَّ أُمَّ هانئٍ أتَتْ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وهو بمكةَ لبعضِ حاجَتِها، فوجدَتْهُ يُصلِّي صلاةَ الضُّحى ستَّ ركعاتٍ.

مسند الشاميين (٢٤٦٩) وبإسناده (حدثنا أبوالدرداء، عن إبراهيم بن محمد بن عبيدة: حدثنا أبي: حدثنا الجراح بن مليح، عن إبراهيم بن عبدالحميد بن ذي حماية، عن حميد) عن حميد الطويل، عن محمد بن قيس .. (١).

٧٢٨٦ - عن محمدِ بنِ قيسٍ قالَ: اجتمَعَ عليٌّ والعباسُ وعقيلٌ عليهم السلامُ، فَقالوا: أيُّنا أحبُّ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ فقالَ كلُّ واحدٍ مِنهم: أَنا، فَقالوا: انطَلقوا بِنا إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نسألَهُ، فأَتوهُ فدَخَلوا عليه وهو جالسٌ على سَريرِهِ وأُسامةُ بنُ زيدِ بنِ حارثةَ بينَ يَديهِ، فَقالوا: يارسولَ اللهِ، مَن أحبُّ الناسِ إليكَ؟ قالَ: «فاطمةُ»، قَالوا: إنَّما نسألُكَ عن الرجالِ، فوضَعَ يدَه على رأسِ أسامةَ ثم قالَ: «هَذا، اجتمَعَ له حُبي إيَّاه ووَجْدي به»، قَالوا: إنَّما نسألُكَ عنَّا أيُّها الثلاثةُ، قالَ: «أمَّا أنتَ يا عباسُ فلو كانَت لكَ هجرةُ عليٍّ كُنتَ أحبَّ الناسِ إليَّ»، فقالَ عقيلٌ: رَذلتني واللهِ يا رسولَ اللهِ.

أمالي اليزيدي (ص ٩١ - ٩٢) حدثنا أبوحرب قال: حدثنا محمد بن عباد قال: حدثني إبراهيم بن سعد، عن بعض أشياخه، عن محمد بن قيس .. .


(١) ظاهره الإرسال، ووصله في الكبير ٢٤/ (١٠٦٣) مختصراً. وحديث أم هانئ عند الجماعة من طرق عنها، وفيه: ثماني ركعات، انظر المسند الجامع (١٧٣٦١) وما بعده.

<<  <  ج: ص:  >  >>