للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

اللهِ عزَّ وجلَّ ليسَ لغيرِهِ وعدَه اللهُ إيَّاها، فهي تُقرأُ - يَعني إلى يومِ القيامةِ - تكونُ له ولولدِهِ مِن بعدِهِ، قالَ اللهُ تَبارك وتَعالى في كتابِه: {إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ} [الأنفال: ٧٠]، فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم للعباسِ عليه السلامُ: «وَفيتَ فوَفى اللهُ عزَّ وجلَّ لكَ، وذلكَ أَنَّ الإيمانَ كانَ في قلبِهِ».

مصنفات ابن البختري ١٥٤ - (٢٢) حدثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام قال: حدثنا أبي قال: سمعت الهيثم بن معاوية يقول .. .

[٨٤٩] مرسلُ الوليدِ السوائيِّ (١)

٧٣٧٩ - عن الوليدِ السوائيِّ قالَ: لَغطَ قومٌ عندَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فقيلَ: يا رسولَ اللهِ لو نَهيتَهم، فقالَ: «لو نَهيتُهم أنْ يَأتوا الحَجونَ لأَتاهُ بعضُهم ولو لم تكنْ لَه حاجةٌ».

عيون الأخبار (٢/ ٣) وحدثني محمد بن داود قال: حدثنا الصلت بن مسعود قال: حدثنا عثام بن علي، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن عبيدة، أن الوليد السوائي قال .. .

[٨٥٠] مرسلُ لاحقِ بنِ حُميدٍ أبومِجلزٍ

٧٣٨٠ - عن أبي مِجلزٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أمرَ صاحبَ بُدْنِهِ: «ما عطبَ مِنها فانحَرْهُ، ثم اضربْ خُفَّه أو نعلَهُ في دمِهِ، ثم اضربْ به صَفحتَهُ».


(١) ليس في الصحابة من يسمى الوليد السوائي، وقد تقدم الحديث في مسندة عبدة - أو عبيدة - بن حزن السوائي، وفي مسند أبي جحيفة وهب السوائي من طريق أبي إسحاق عنهما. والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>