للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٨٧٤] مرسلُ أبي عُبيدةَ بنِ عبدِاللهِ بنِ مسعودٍ

٧٤٢١ - عن عَمرو بنِ مرةَ قالَ: سألتُ أبا عُبيدةَ: هل كانَ عبدُاللهِ ليلةَ الجنِّ مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم؟ قالَ: ما كانَ ذلكَ.

حديث محمد بن بشار لأبي يعلى (٢٦) حدثنا بندار قال: حدثنا محمد، والجعديات (١٠٨) أخبرنا عبدالله قال: حدثنا علي، وحديث شعبة لابن المظفر (١٩٣) حدثنا محمد بن محمد قال: حدثنا محمد بن سعيد الحراني قال: حدثنا مسكين بن بكير،

كلاهما (محمد وعلي بن الجعد ومسكين) عن شعبة، عن عمرو بن مرة .. (١).

[٨٧٥] مرسلُ أبي عَمرو بن حِمَاسٍ الليثيِّ

٧٤٢٢ - عن أبي عَمرو بنِ حِمَاسٍ (٢) الليثيِّ، أنَّ رجلاً مِن جُهينةَ فرطَ في حوضِهِ حتى ملأَ ثم جلسَ يَنتظرُ وارِدَتَه، فجاءَ رجلٌ مِن قومِهِ بغنمِهِ فأرادَ أَن يورِدَ فمنَعَه، قالَ: دَعْني، فإنِّي سأخلفُ لكَ مِثلَه، فأَبى، فبدَتْ بينَهما باديةُ الشيطانِ، فضرَبَه بقوسِهِ فنَزى مِنها فماتَ، فجاءَ طالبُ الدمِ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فذكَرَ له الرجلَ وما كانَ مِن أمرِهِ، فدفَعَه إلى طالبِ الدمِ فقالَ: وَالذي هو أكرمَكَ ما أَردتُ قتلَه، فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنْ كانَ صادقاً ثم قتلتَهُ دخلتَ النارَ».


(١) في الصحيح من طريق علقمة عن ابن مسعود قال: لم أكن ليلة الجن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، انظر المسند الجامع (٩٣٠٢).
(٢) في المطبوع: عن أبي عمرو عن ابن حماس الليثي. وقال محققه: في (ب): عن أبي عمرو بن حماس، وبين كلمة عمرو وكلمة ابن موضع كلمة كانت موجودة ثم أزيلت .. .
قلت: وأثبت ما في (ب) لأنه تقدم عند المصنف برقم (٤٧) رواية لمحمد بن عمرو عن أبي عمرو بن حماس. وانظر ترجمته في تهذيب الكمال (٣٤/ ١١٩)

<<  <  ج: ص:  >  >>