للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

اجعَلْني مِن أُمةِ ذلكَ النبيِّ، قالَ: استقدَمتَ واستأخَرَ يا موسى، ولكنْ سأجمَعُ بينَكَ وبينَه في دارِ الجلالِ».

الأربعين في الرحمة (١٨) من طريق أبي نعيم (١): حدثنا أحمد بن إسحاق: حدثنا أبوبكر بن أبي عاصم: حدثنا أبوأيوب: حدثنا سعيد بن موسى: حدثنا رباح بن زيد، عن معمر، عن الزهري، عن أنس بن مالك .. (٢).

٧١٠ - عن أنسٍ قالَ: رأيتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم وأَهوى إلى شيءٍ وهو في الطوافِ كأنَّه يصافحُ، فقُلنا: يا رسولَ اللهِ، رأيناكَ أهويتَ إلى شيءٍ تصافحُهُ ولم نَرَ شيئاً، قالَ: «ذاكَ عيسى بنُ مريمَ عليه السلامُ، انتظرتُهُ حتى قَضى طوافَه وسلمتُ عليهِ».

معجم ابن الأعرابي (٢٠٣) حدثنا ابن عتبة: حدثنا إسماعيل بن أبان: حدثنا عمر بن زياد الألهاني، عن جابر الجعفي، عن أبي عقال، عن أنس .. (٣).

٧١١ - عن الزُّهريِّ، عن أنسٍ، وعن أبي بكرِ بنِ عبدِالرحمنِ بنِ الحارثِ بنِ هشامٍ قالا: بلغَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أنَّ رجالاً مِن كندةَ يَزعمونَ أنَّه مِنهم، فقالَ: «إنْ كانَ يقولُ ذاكَ العباسُ وأبوسفيانَ بنُ حربٍ إذا قدِمْنا اليمنَ لِيأْمَنا بذلكَ، وإنَّا لا نَنتفي آبائَنا، نحنُ بنو النضرِ بنِ كنانةَ».

قالَ: وخطبَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقالَ: «أَنا محمدُ بنُ عبدِاللهِ بنِ عبدِالمطلبِ بنِ هاشمِ بنِ عبدِ منافِ بنِ قُصيِّ بنِ كلابِ بنِ مُرةَ بنِ كعبِ بنِ لؤيِّ بنِ غالبِ بنِ فهرِ بنِ مالكِ بنِ النضرِ بنِ كنانةَ بنِ خزيمةَ بنَ مدركةَ بنِ إلياسَ بنِ مضرَ بنِ نزارٍ، وما افترقَ الناسُ فِرقتينِ إلا جعَلَني اللهُ في الخيرِ مِنهما، حتى خرجتُ مِن


(١) وهو في الحلية (٣/ ٣٧٥ - ٣٧٦).
(٢) قال الألباني في تخريج السنة لابن أبي عاصم (٦٩٦): إسناده ضعيف جداً بل موضوع.
(٣) [هذا إسناد واه وحديث منكر].

<<  <  ج: ص:  >  >>