للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٤] مسندُ أوسِ بنِ أوسٍ الثقفيِّ

٩٠١ - عن أوسِ بنِ أوسٍ (١) قالَ: كنتُ عندَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم نصفَ شهرٍ فرأيتُهُ يُصلِّي وعليه نعلاهُ، ورأيتُهُ يبصقُ عن يمينِهِ وشمالِهِ.

وفي رواية السِّلَفي: عن عبدِالملكِ بنِ المغيرةِ، عن أوسِ بنِ أوسٍ أو أويسِ بنِ أويسٍ قالَ: أقمتُ عندَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم نصفَ شهرٍ، فرأيتُهُ يُصلِّي وعليه نعلانِ مقابلتانِ، ويبصقُ عن يمينِهِ ويسارِهِ.

معجم ابن الأعرابي (٣٢٢) حدثنا تمتام قال: حدثني عبدالصمد بن النعمان، وحديث السلفي عن حاكم الكوفة الثقفي (٢٢) حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي: حدثنا خالد بن عامر بن عداس الأسدي،

كلاهما (عبدالصمد بن النعمان وخالد بن عامر) عن قيس بن الربيع، عن عمير بن عبدالله، عن عبدالملك بن المغيرة، عن أوس بن أوس .. (٢).

٩٠٢ - عن أوسِ بنِ أوسٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن كذبَ على نبيِّه أو على عَينَيه أو على والدَيهِ فلا يرُحْ رائحةَ الجنةِ».

جزء حنبل (٥٠) حدثنا سعيد بن سليمان، ومسند الشاميين (٢١٦٣) حدثنا موسى بن هارون: حدثنا داود بن عمر الضبي،


(١) أخرج الطبراني هذا الحديث في ترجمة أوس بن أوس الثقفي في معجمه الكبير (٥٩٦) (٥٩٧)، بينما أخرجه الطيالسي (١١١٢) في مسند أوس بن أبي أوس حذيفة الثقفي.
والصلاة في النعلين له أصل من وجه آخر عن أوس بن حذيفة، انظره في المسند الجامع (١٦٨٣)، وانظر الإصابة (١/ ٢٥٧). والله أعلم.
(٢) قيس بن الربيع ضعفه غير واحد، والحديث في المجمع (٢/ ٥٥، ١٤٦)، والمطالب (٥٤٥)، والإتحاف (١٦٠٨/ ١٤٠١).

<<  <  ج: ص:  >  >>