للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الأدب]

٩٢٦ - عن البراءِ بنِ عازبٍ، عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أَخيه، ومَن فرَّجَ عن مؤمنٍ أو مؤمنةٍ في اللهِ فرَّجَ اللهُ عنه كُربةً مِن كُرَبِ يومِ القيامةِ، ومَن سترَ عورةَ مؤمنٍ أو مؤمنةٍ ستَرَ اللهُ عورتَهُ يومَ القيامةِ».

مسند الشاميين (١١١٨) حدثنا أحمد بن عبدالوهاب بن نجدة: حدثنا أبي: حدثنا بقية، عن حبيب بن صالح، عمن حدثه عن البراء بن عازب .. (١).

٩٢٧ - عن البراءِ قالَ: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فصوَّتَ حتى أَسمعَ العواتِقَ في خدورِهنَّ يُنادي بأَعلى صوتِهِ: «يا معشرَ مَن آمنَ بلسانِهِ ولم يخلُص الإيمانُ إلى قلبِهِ، لا تَغتابوا المسلمينَ ولا تتَّبعوا عَوراتِهم، فإنَّه مَن تَتبعَ عورةَ أَخيه تَتبعَ الُله عورتَهُ، ومَن تَتبعَ اللهُ عورتَهُ يفضَحْه وهو في جوفِ بيتِهِ».

فوائد تمام (٢٤٢) أخبرنا أبوبكر محمد بن علي بن الحسن العطوفي: أخبرنا محمد بن عبدالله بن سليمان الحضرمي الكوفي: حدثنا ضرار بن صرد، وأمالي الشجري (٢/ ٢١٥) أخبرنا إبراهيم بن عمر بن أحمد البرمكي بقراءتي عليه قال: حدثنا محمد بن الحسين الأزدي قال: حدثنا أحمد بن علي بن المثنى قال: حدثنا إبراهيم بن دينار، و (٢/ ٢١٥) أخبرنا أبوذر محمد بن إبراهيم بن علي بن إبراهيم الصالحاني الواعظ قال: حدثنا أبومحمد عبدالله بن محمد بن جعفر بن حيان قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الرازي قال: حدثنا إسماعيل بن توبة،

ثلاثتهم (ضرار وإبراهيم وإسماعيل) عن مصعب بن سلام قال: حدثنا حمزة بن حبيب الزيات، عن أبي إسحاق، عن البراء .. (٢).


(١) إسناده ضعيف لتدليس بقية، وجهالة روايه عن البراء.
(٢) المطالب (٧٠٢) (٢٥٨٩) (٢٧٣٢)، وقال في المجمع (٨/ ٩٣): رواه أبويعلى ورجاله ثقات. وكذلك قال في الإتحاف (١٧٥٦/ ١٥٣٠) (٦٠٨١/ ٥٣٧١).

<<  <  ج: ص:  >  >>