للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الذكر والدعاء]

٩٦٥ - عن بريدةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «كيفَ تقولُ يا حمزةُ إذا أويتَ إلى فراشِكَ؟» قالَ: أقولُ كَذا وكَذا، قالَ: «فكيفَ تقولُ أنتَ يا عليُّ؟» قالَ: أقولُ كَذا وكَذا، قالَ: «قُلْ إِذا أَويتَ إلى فراشِكَ: الحمدُ للهِ الذيَ منَّ عليَّ فأفضَلَ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، ربِّ كلِّ شيءٍ ومالكِهِ، أعوذُ بكَ مِن النارِ».

أمالي الشجري (١/ ٢٤٣) أخبرنا أبوالقاسم الذكواني قال: أخبرنا ابن حيان قال: حدثنا أحمد بن عمرو قال: حدثنا محمد بن مرداس الأنصاري قال: حدثنا يحيى بن كثير أبوالنضر قال: حدثنا أبومسعود الجريري، عن عبدالله بن بريدة، عن أبيه .. (١).

٩٦٦ - عن بريدةَ قالَ: كانَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذا دخلَ السوقَ قالَ: «اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِن خيرِ هذه السوقِ ومِن خيرِ أَهلِها، وأعوذُ بِك مِن شرِّ هذه السوقِ وشرِّ أَهلِها، وأعوذُ بكَ أَن أُصيبَ صفقةً خاسرةً أو يميناً فاجرةً».

وفي روايةِ ابنِ البَخْتريِّ: .. بسمِ اللهِ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَ ما في هذه السوقِ وخيرَ ما فِيها، وأعوذُ بِك من شرِّها وشرِّ ما فيها .. .

مصنفات ابن البختري (٣) حدثنا محمد بن عبدالملك الدقيقي قال: حدثنا إسماعيل بن أبان الوراق، وفوائد تمام (١٠٤٥) أخبرنا أبويعقوب إسحاق بن إبراهيم الأذرعي: حدثنا أبوعمرو حفص بن عمر بن الصباح الرقي: حدثنا مسلم بن صالح،

كلاهما (إسماعيل بن أبان ومسلم بن صالح) عن محمد بن أبان، عن علقمة بن


(١) المجمع (١٠/ ١٢٣): رواه البزار وفيه يحيى بن كثير أبوالنضر وهو ضعيف.
وقال الألباني في الضعيفة (٢٣٩٧): ضعيف جداً.

<<  <  ج: ص:  >  >>