للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سفيان الطوسي بها قال: حدثنا عبدالرحيم بن منيب المروزي: حدثنا إبراهيم بن رستم: حدثنا نوح بن أبي مريم، عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان رضي الله عنه .. .

هذا حديث غريب (١).

١٠٤٧ - عن بشرٍ الرُّعينيِّ، عن ثوبانَ مَولى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: مررتُ بِهِ وهو عندَ بابِ شرقيِّ حمصَ فقالَ: تعالَ أُوصيكَ بما أَوصاني بِهِ نبيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فقالَ: «يا ابنَ الحميريِّ أو يا ابنَ الحميريةِ، إنَّكَ لعلَّكَ تُدركُ الغزوَ مع المسلمينَ، فإذا كانَ ذلكَ فلا تَغُلَّ ولا تعقِرْ ولا تجبُنْ ولا تُغرقَنَّ نخلاً ولا تحرقنَّهُ، فإِن فعلتَ هذه الخصالَ وجدَّت الذي لكَ، وإلا فلا شيءَ لكَ».

المحامليات (٤٧٥) حدثنا ابن وارة قال: حدثني محمد بن موسى بن أعين: حدثنا أبي، عن خالد بن أبي يزيد: حدثني منصور، عن أبي يزيد، عن أبي سلام، عن بشر الرعيني .. (٢).

[الإمارة]

١٠٤٨ - عن شُريحِ بنِ عبيدٍ الحَضرميِّ، أنَّ ثوبانَ مَولى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم كانَ يقولُ: إنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «لعلَّكَ أَنْ يُنسأَ لكَ في أجلِكَ حتى تكونَ مِمَّن يُؤَمَّرُ على عشرةٍ حتى يَسكنَ الناسُ الكفورَ، فإيَّاكَ أَنْ تُؤَمَّرَنَّ على عشرةٍ فما فوقَ ذلكَ، فإنَّه لا يَتأمَّرنَّ رجلٌ على عشرةٍ إلا أَتى اللهَ مغلولةً يدُهُ إلى عنقِهِ لا يفكُّه مِن غلِّه ذلكَ إلا عَدلٌ إنْ كانَ عدَلَ فيهم، ولا تعمرنَّ الكُفورَ (٣) فإنَّ عامِرَ الكُفورِ كعامِرِ القبورِ».


(١) فيه نوح بن أبي مريم كذبوه.
(٢) [في إسناده من لم أتبينه ولم أجد له ترجمة].
(٣) أي ما بعد من الأرض عن الناس.

<<  <  ج: ص:  >  >>