للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن معدان .. (١).

١٠٦٠ - عن أبي إدريسَ الخَولانيِّ: أخبرني ثوبانُ وشدادٌ، عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: «احْجبُوا عن الصغيرِ والكبيرِ معاصيَ اللهِ ما استطعتُم».

مسند الشاميين (٣٥١٠) حدثنا الحسن بن جرير الصوري: حدثنا سليمان بن عبدالرحمن: حدثنا محمد بن عبدالله الذماري: حدثنا أبوعمرو شرحبيل بن عمرو العنسي، عن مكحول، عن أبي إدريس الخولاني .. (٢).

١٠٦١ - عن ثوبانَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «احذَروا دعوةَ المؤُمنِ وفِراستَهُ، فإنَّه ينظُرُ بنورِ اللهِ، وينطِقُ بتوفيقِ اللهِ».

الأربعين الصوفية لأبي نعيم (٥٥)، وأمالي الشجري (١/ ٢٥٠) أخبرنا أبوالقاسم الذكواني،

كلاهما (أبونعيم والذكواني) عن أبي محمد عبدالله بن محمد بن جعفر بن حيان: حدثنا أحمد بن يحيى بن نصر: حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: حدثنا سليمان أبوأيوب الحمصي: حدثنا أبوفراس المؤمل بن سعيد الحمصي: حدثنا أبوالعلاء أسد بن وداعة: سمعت وهب بن منبه يحدث عن طاوس، عن ثوبان .. (٣).

[الفتن]

١٠٦٢ - عن ثوبانَ رفعَهُ قالَ: «لا يزالُ فيكمُ سبعةٌ بِهم تُمطَرونَ وبِهم تُرزَقونَ وبِهم تُنصَرونَ، حتى يأتيَ أمرُ اللهِ».


(١) [إسناده صحيح رجاله ثقات]. وهو عند ابن ماجه وأحمد من طريق سالم بن أبي الجعد، عن أبي كبشة وحده بدون شك، انظر المسند الجامع (١٢٥٧٧).
(٢) [سنده ضعيف].
(٣) [إسناده واه بمرة]. وله شواهد لا تقويه ذكرها الألباني في الضعيفة (١٨٢١).

<<  <  ج: ص:  >  >>