للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قَضائي بينَكما»، فَقالوا: يا رسولَ اللهِ، ما كانَ مِن قضائِهِ؟ فقالَ: «أَوجبَ القَدرَ خيرَه وشرَّه وضرَّه ونفعَه وحلوَه ومُرَّه، فهذا قَضائي بينَكما».

قالَ: ثم ضربَ على كتفِ أبي بكرٍ أو في فخذِهِ - وكانَ إلى جنبِهِ - فقالَ: «يا أبا بكرٍ، إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لو لم يشأْ أن يُعصى ما خلَقَ إبليسَ»، وقالَ: فقالَ أبوبكرٍ: أستغفرُ اللهَ، كانتْ مِني يا رسولَ اللهِ زلةٌ أو هفوةٌ ولا أعودُ لشيءٍ مِن هذا المنطقِ أبداً، قالَ: فما عادَ حتى لقيَ اللهَ عزَّ وجلَّ.

فوائد ابن أخي ميمي الدقاق (٩)، وجزء بيبي (١٠٥) قالا: حدثنا عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز: حدثنا داود بن رشيد: حدثنا يحيى أبوزكريا (١)، عن موسى بن عقبة، عن أبي الزبير، وعن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر .. (٢).

[الطهارة]

١٠٨٧ - عن جابرِ بنِ عبدِاللهِ قالَ: نَهى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أن يَمسَّ الرجلُ ذَكرَهُ بيمينِهِ، وأَن يمشيَ في نعلٍ واحدةٍ، وأَن يَحتبيَ في ثوبٍ واحدٍ، وأن يلتحفَ الصَّماءَ.

وروايةُ ابنَ الأعرابيِّ مختصرةٌ: نَهى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَن يمسَّ الرجلُ ذَكرَهُ بيمينِهِ.

معجم ابن الأعرابي (١٢١٢) حدثنا إسماعيل بن إسحاق بن إبراهيم السراج أبوبكر النيسابوري: حدثنا أبوبكر بن أبي النضر، ومعجم ابن عساكر (٢٤٦) أخبرني جاولي بن عبدالله أبومحمد الرومي مولى أبي عروبة عبدالهادي بن عبدالله الأنصاري الهروي بقراءتي عليه بهراة قال: حدثنا أبوسهل نجيب بن ميمون بن علي


(١) في جزء بيبى: بن زكريا، وقال الذهبي: صوابه يحيى أبوزكريا ولكن هكذا عند البغوي.
(٢) خبر باطل، قاله الذهبي في ترجمة يحيى بن زكريا من الميزان (٤/ ٣٧٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>