للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الرُّعاةَ واستاقُوا الإبلَ إلى بلادِهم، قالَ جريرٌ: فبَعَثني رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم في نفرٍ مِن المسلمينَ فأَصَبْناهم دونَ بلادِهم، فجئْنا بِهم إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فأمَرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم فقُطعتْ أَيديهم وأرجلُهم وسمَّرَ أعينَهم وأَلقاهم في السَّبَخةِ، قالَ: فكانوا يَستسقونَ الماءَ ويقولُ النبيُّ عليه السلام: «النارُ النارُ»، حتى مَاتوا.

الأفراد لابن شاهين (٢٤) حدثني محمد بن مخلد بن حفص قال: حدثنا زيد بن إسماعيل الصائغ قال: حدثنا زيد بن الحباب قال: حدثني موسى بن عبيدة، عن محمد بن إبراهيم، عن جرير بن عبدالله البجلي .. (١).

وهذا حديث غريب تفرد به فيما أعلم زيد بن الحباب عن موسى بن عبيدة عن محمد بن إبراهيم التيمي، وقد حدث به عن زيد المتقدمون عبدالله بن الحكم الكوفي وغيره، وفيه لفظة لا أعلم قالها غيره، قول النبي صلى الله عليه وسلم عند استسقائهم الماء: «النار النار»، وفي رواية عبدالله بن الحكم عن زيد بن الحباب: فكره الله سمل الأعين، فأنزل الله عز وجل هؤلاء الآيات: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} الآية [المائدة: ٣٣].

١٤٣١ - عن جريرِ بنِ عبداللهِ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن شربَ الخمرَ فاجلِدوهُ، ثم إِنْ شربَ فاجْلِدوهُ، ثم إنْ شربَ فاجْلِدوهُ، ثم إنْ شربَ الرابعةَ فاقْتلوهُ».

مشيخة ابن طهمان (١٤) – ومن طريقه الخلال في ذكر من لم يكن عنده إلا حديث واحد (٩) - عن سماك بن حرب، عن أخيه محمد بن حرب، عن ابن جرير، عن أبيه جرير بن عبدالله .. (٢).


(١) [صحيح دون قوله: النار النار، فإسناده المصنف ضعيف]. وهو في المجمع (٦/ ٢٩٤) مختصراً وقال: رواه الطبراني وفيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف.
(٢) [إسناده ضعيف]. ونسبه في المجمع (٦/ ٢٧٧) للطبراني بإسناد فيه داود بن يزيد الأودي وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>