للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبدالله .. (١).

[الإمارة]

١٤٤٠ - عن جريرِ بنِ عبدِاللهِ البَجليِّ قالَ: كانَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذا بايعَ بايعَ على شهادةِ أَن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمداً رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، والسمعِ والطاعةِ للهِ ولرسولِهِ، والنصحِ لكلِّ مسلمٍ، وكانَ إذا بعثَ سَريةً قالَ: «بسمِ اللهِ، وفي سبيلِ اللهِ، وعلى ملَّةِ رسولِ اللهِ، لا تَغلُّوا ولا تَغدرُوا ولا تُمثِّلوا ولا تَقتلُوا وليدةً».

وفي روايةٍ: الولدانَ.

أمالي ابن بشران (٦٨٣) (١٤٥٧) أبوبكر أحمد بن سلمان الفقيه النجاد: حدثنا محمد بن الهيثم بن حماد: حدثنا ابن بكير: حدثنا ابن لهيعة: حدثني عبد ربه بن سعيد، عن سلمة بن كهيل، عن شقيق بن سلمة، عن جرير بن عبدالله البجلي .. (٢).

[المناقب]

١٤٤١ - عن أبِي عثمانَ، عن جريرِ بنِ عبدِاللهِ قالَ: كنتُ أسيرُ معه فلمَّا انتَهينا إلى قُطْرَبُّل، قالَ: أيُّ قريةٍ هذه؟ قلتُ: قُطْرَبُّل، قالَ: فَضَرَب بَطْنَ فرسِهِ حتى وقَفَ بِها، ثم قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: «تُبْنَى مدينةٌ بينَ دِجلةَ


(١) [صحيح]. قلت: وهو في الصحيحين ليس فيه: فخرج النبي صلى الله عليه وسلم يشيعني، انظر المسند الجامع (٣١٦٣).
(٢) القسم الأول من الحديث في المسند الجامع من طرق عن جرير، انظر (٣١٦٥) ومابعده. والقسم الثاني رواه أبويعلى والطبراني في الثلاثة كما في المطالب (١٩٥٧)، والإتحاف (٤٣٤٨ - المسندة)، والمجمع (٥/ ٣١٧)، وقال البوصيري: هذا إسناد ضعيف لضعف عبدالله بن لهيعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>