للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤٨٣ - عن عبدِاللهِ بنِ سليمانَ، أنَّ مالكَ بنَ عبدِاللهِ مرَّ على حَبيبِ بنِ مَسلمةَ أو حبيبٌ مرَّ على مالكٍ وهو يقودُ فرساً وهو يَمشي فقالَ له: اركبْ رحمَكَ اللهُ، قالَ: إنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «مَن اغبرَّتْ قدَماهُ في سبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ حرَّمهُ اللهُ على النارِ».

الأربعين في الجهاد للمقرئ (٣٦) أخبرنا أبوالوقت عبدالأول بن عيسى الصوفي بمدينة السلام: أخبرنا أبوالحسن عبدالرحمن بن محمد ببوشنج: أخبرنا عبدالله بن أحمد بسرخس: أخبرنا أبوعمران بن عمر: أخبرنا أبومحمد عبدالله بن عبدالرحمن: أخبرنا القاسم بن كثير قال: سمعت عبدالرحمن بن شريح، يحدث عن عبدالله بن سليمان .. (١).

١٤٨٤ - عن حبيبِ بنِ مَسلمةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يومَ حُنينٍ: «عَرِّبوا العَربيَّ وهَجِّنوا الهَجينَ، للفَرسِ سَهمانِ، وللهَجينِ سَهمٌ».

فوائد تمام (١٤٦٠) أخبرنا أبوعبدالله محمد بن إبراهيم بن عبدالرحمن القرشي وجعفر بن محمد الكندي ومحمد بن هارون بن شعيب في آخرين قالوا: حدثنا محمد بن يزيد بن عبدالصمد: حدثنا أبومحمد بن أبي أحمد الجرجاني: حدثنا حماد بن خالد الخياط: حدثنا معاوية بن صالح، عن العلاء بن الحارث، عن مكحول، عن زياد بن جارية، عن حبيب بن مسلمة .. (٢).

١٤٨٥ - عن جنادةَ بنِ أبي أُميةَ قالَ: نَزَلْنا دابقَ وعَلينا أبوعبيدةَ بنُ الجراحِ، فبلَغَ حبيبَ بنَ مَسلمةَ أنَّ صاحبَ قبرسَ خرجَ يريدُ بطريقَ أَذربيجانَ ومَعه


(١) المجمع (٥/ ٢٨٦): رواه الطبراني وعبدالله بن سليمان لم أعرفه وبقية رجاله وثقوا.
قلت: هو في المسند الجامع (١١٣٢٣) (١١٣٢٤) من طريقين عن مالك بن عبدالله الخثعمي، ليس فيه ذكر لحبيب بن مسلمة.
(٢) الروض البسام (٨٨٩): والصواب أنه مرسل. وضعفه الألباني في الضعيفة (٣٨٦٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>