للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٦٧] مسندُ حذيفةَ بنِ أسيدٍ أبي سريحةَ الغفاريِّ

١٤٨٩ - عن حذيفةَ بنِ أسيدٍ الغفاريِّ قالَ: لمَّا صَدَرَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عن حجةِ الوداعِ نزلَ الجُحفةَ، نَهى عن شجراتٍ أَنْ يُنزلَ تحتَهن، ثم بعثَ إليهنَّ فقُممَ ما تَحتَهن مِن الشوكِ، فصلَّى تَحتهن ثم انصرفَ فقالَ: «أيُّها الناسُ، إنَّه قدْ نبأَني اللطيفُ الخبيرُ، وإنِّي لأَظُنني سَأُدْعى فأَجيبُ، وإنِّي مسؤولٌ وأنتُم مَسؤولونَ، فما أنتُم قائلونَ؟» قَالوا: نشهدُ أنَّكَ قدْ بلَّغتَ وجَهدتَ ونصحتَ، فجزاكَ اللهُ خيراً، فقالَ: «أليسَ تَشهدونَ أَنْ لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمداً عبدُهُ ورسولُهُ، وأنَّ الجنةَ حقٌّ وأنَّ النارَ حقٌّ، وأنَّ البعثَ بعدَ الموتِ حقٌّ، وأنَّ الساعةَ آتيةٌ لا ريبَ فيها، وأنَّ الله يَبعثُ مَن في القبورِ؟» قَالوا: نشهدُ بذلكَ،

ثم قالَ: «ألا إنِّي فَرَطُكم وإنَّكم وارِدونَ على الحوضِ، حوضٌ أعرضُ مما بينَ بُصرى وصنعاءَ، فيه عددُ النجومِ قِدْحانُ مِن فضةٍ، وإنِّي سائِلُكم حينَ تَرِدونَ عليَّ».

جزء حنبل (٥٢) حدثنا سعيد بن سليمان: حدثنا زيد بن الحسن القرشي: حدثنا معروف بن خربوذ: حدثنا أبوالطفيل، عن حذيفة بن أسيد الغفاري .. (١).

١٤٩٠ - عن أبي سريحةَ الغِفاريِّ (٢) أنَّه سمعَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقولُ ذاتَ يومٍ وقدْ


(١) المجمع (٩/ ١٦٥): رواه الطبراني وفيه زيد بن الحسن الأنماطي قال أبوحاتم: منكر الحديث، ووثقه ابن حبان، وبقية رجال أحد الإسنادين ثقات.
وضعفه الألباني في الضعيفة (٤٩٦١).
(٢) في أصل الحمامي: عن أبي سرمد الغفاري، ونقله السيوطي في اللآلئ المصنوعة (١/ ١٠٠) عنه ولكن وقع في المطبوع: عن أبي شريك الغفاري، والمثبت من مشيخة ابن أبي الصقر، وفي مصادر تخريج الحديث: عن أبي مسعود الغفاري، وحديث أبي مسعود سيأتي في مسنده (٥٥٦٠). والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>