للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤٩٥ - عن سعيدِ بنِ المُسيبِ، عن حذيفةَ بنِ اليَمانِ قالَ: دخلتُ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم في مرضِهِ الذي قُبضَ فيه فرأيتُهُ يَتَساندُ إلى عليٍّ، فأردتُّ أَن أُنحيَهُ وأَجلسَ مكانَهُ، فقلتُ: يا أبا الحسنِ، ما أَراكَ إلا تعبتَ في ليلتِكِ هذه، فلو تَنحيَّتَ فأُعينُكَ، فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «دَعْه، فهو أحقُّ بمكانِهِ منكَ، ادنُ يا حذيفةُ، مَن شهدَ أَن لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ له وأنَّ محمداً عبدُهُ ورسولُهُ دخلَ الجنةَ، يا حذيفةُ مَن أطعمَ مسكيناً للهِ عزَّ وجلَّ دخلَ الجنةَ»، قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أَكتُمُ هذا أَم أَتحدَّثُ بِه؟ قالَ: «بلْ تحدَّثْ بِهِ».

فوائد ابن مخلد العطار (١٦) حدثنا إبراهيم بن محمد بن مروان: حدثنا عمرو بن حفص الدمشقي قال: حدثنا خالد بن يزيد، عن أبيه، عن سعيد بن المسيب .. (١).

١٤٩٦ - عن نعيمِ بنِ أبي هندٍ، عن حذيفةَ قالَ: دخلتُ على رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم في مرضِهِ فرأيتُهُ يَهمُّ بالقعودِ وعليٌّ عليه السلامُ عندَه يَميدُ مِن النُّعاسِ، فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، ما أَرى عليّاً إلا قدْ ساهَرَكَ في ليلتِهِ هذه، أفلا أَدنو منكَ؟ قالَ: «عليٌّ أَولى بذلكَ»، فَدَنا مِنه عليٌّ عليه السلامُ فسانَدَهُ، فسمعتُهُ يقولُ: «مَن خُتَمَ له بإطعامِ مسكينٍ مُحتسباً على اللهِ عزَّ وجلَّ دخلَ الجنةَ، مَن خُتمَ له بصومِ يومٍ مُحتسباً على اللهِ عزَّ وجلَّ دخَلَ الجنةَ، مَن خُتمَ له بقولِ لا إلهَ إلا اللهُ مُحتسباً على اللهِ عزَّ وجلَّ دخلَ الجنةَ».

الأفراد لابن شاهين (٩) – ومن طريقه الخلال في ذكر من لم يكن عنده إلا حديث واحد (٤٦) -: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن عيسى العسكري، وأمالي الشجري (١/ ٢٩) أخبرنا أبوالقاسم الذكواني قال: أخبرنا أبومحمد بن حيان قال: حدثنا إسحاق بن محمد بن علي يعني المديني،


(١) [إسناده ضعيف] وانظر ما قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>