للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

* الإخبارُ عن الأمورِ الغيبيةِ مثل وصفِ الجنةِ والنارِ، وما لا اجتهادَ فيه، وغير ذلكَ مما ذكرَ العلماءُ أنَّ له حكمَ الرفعِ، وليسَ صَنيعي هنا جنوحاً عن ركبِهم، ولكنَّه اصطلاحٌ لي في استخراجِ الزوائدِ في هذا الكتابِ، فهذه الأخبارُ مكانُها عِندي عملٌ آخرُ أجمعُ فيه ما ليسَ بالمرفوعِ كما تقدَّمت الإشارةُ إلى ذلكَ. واللهُ الموفقُ.

ضوابطُ متعلقةٌ ببابِ الرفعِ والوقفِ

تقدمَ أنِّي أفردتُ للضوابطِ المتعلقةِ باختلافِ الألفاظِ والرواياتِ في المتونِ قسماً خاصاً، وكنتُ قد ذكرتُ فيه ضوابطَ متفرقةً مرجعُها للرفعِ والوقفِ، فرأيتُ أن أذكرَها هنا بمناسبةِ الكلامِ على الملحقِ بالمرفوعِ، فأقولُ:

مما هو ليسَ مِن شرطِ الزوائدِ في هذا الكتابِ:

[١] زيادةُ التصريحِ بالرفعِ فيما يرويه الصحابيُّ بقولِه: كُنا .. .

* مثالُ ذلكَ حديثُ ابنِ عمرَ: كنا نقولُ على عهدِ رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - أبوبكرٍ وعمرُ وعثمانُ، زاد الطبراني في مسند الشاميين (١٧٦٤): ويسمعُ ذلكَ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - فلا ينكرُه، وزادَ ابن المظفر في غرائب مالك (١٧٩): فيبلغُ ذلك النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - فلم يَنهنا.

[٢] أحاديثُ مرفوعةٌ في الأصولِ جاءتْ خارجَها بصيغةِ: كُنا نتحدثُ .. .

* مثل ما في مسند الشاميين (٢٦٢٢) عن أبي موسى قالَ: كُنا نتحدثُ أنَّ مثلَ الجليسِ الصالحِ كمثلِ حاملِ المسكِ .. ، هو في المسند الجامع (٨٨٦٣) مِن وجهٍ آخرَ عن أبي موسى مرفوعاً: «مثلُ الجليسِ الصالحِ والجليسِ السوءِ .. ».

[٣] ألفاظٌ هي في الأصولِ موقوفةٌ وردتْ خارجَها مرفوعةً.

* كما في أمالي الشجري (١/ ١٤٩) عن زيدِ بنِ أرقمَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: «إنِّي تاركٌ فيكم الثَّقلينِ: كتابَ اللهِ وعِترتي أهلَ بَيتي، فانظرُوا كيفَ تَخلفوني

<<  <  ج: ص:  >  >>