للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبدالمجيد (١)، عن عثمان بن الأسود، عن زيد بن وهب، عن حذيفة .. (٢).

١٥٠٨ - عن حذيفةَ قالَ: أتيتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم ذاتَ ليلةً، فاستَقَيْتُ له ماءً فتوضَّأَ، ثم قُمتُ عن يسارِهِ فأَقَامَني عن يمينِهِ، فكبَّرَ فقالَ: «اللهُ أكبرُ ذو الملكوتِ والجَبروتِ والكِبرياءِ والعَظَمةِ».

حديث ابن مخلد البزاز عن شيوخه (٩) حدثنا جعفر: حدثني محمد بن عبدالله بن سليمان: حدثنا يحيى بن بشر الحريري: حدثنا جعفر الأحمر، عن العلاء بن المسيب، عن عمرو بن مرة، عن طلحة بن يزيد، عن حذيفة .. (٣).

١٥٠٩ - عن حذيفةَ قالَ: صلَّى بنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذاتَ يومٍ صلاةَ الصبحِ فقرأَ بنا فيها بسورةِ الرومِ، فأُرْتِجَ عليه قراءتُه ارتجاجاً شديداً، فلمَّا قَضى صلاتَه أقبلَ بوجهِه الكريمِ على اللهِ عزَّ وجلَّ ثم علينا، فقالَ: «معاشِرَ الناسِ، إذا صلَّيتم خلفَ أَئمتِكم فأَحسِنوا طُهورَكم، فإنَّما يُرْتَجُّ على القارئِ قراءتُه لسوءِ طُهْرِ المُصلِّي».

الطيوريات (٩٢) أخبرنا أحمد: حدثني الحسن بن محمد بن إسحاق السوطي الحافظ: حدثنا محمد بن الفرخان الدوري: حدثنا علي بن أحمد العسكري: حدثنا عبدالله بن ميمون العبدساني: حدثنا عبدالله بن عون بن محرز قال: لما قدم أبونعيم الفضل بن دكين سنة ثمان عشرة ومئتين اجتمع إليه أصحاب الحديث فقالوا: لا نفارقك حتى تموت هزلاً أو تحدثنا بحديث الارتجاج في الصلاة، فقال: ما كتبته ولا حفظته ولا دونته في كتبي، فقالوا: لا نفارقك أو تموت هزلاً، فلما خاف على نفسه


(١) هو ابن عبدالعزيز أبي رواد، وفي المطبوع: عبدالحميد.
(٢) هو في الصحيح من طريق زيد بن وهب، عن حذيفة موقوفاً، انظر المسند الجامع (٣٢٨٩).
(٣) المجمع (٢/ ١٠٧): رواه الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون.
قلت: وهو في السنن ليس فيه: فاستقيت له ماء فتوضأ ثم قمت عن يساره فأقامني عن يمينه، انظر المسند الجامع (٣٢٩٤) وما بعده.

<<  <  ج: ص:  >  >>