للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

في بَني إسرائيلَ»، فقيلَ له: فأينَ أنتَ مِن أبي بكرٍ وعمرَ، ألا تبعثُ بِهما إلى الناسِ؟ قالَ: «إنَّه لا غِنى بِي عنهُما، إنَّهما مِن الدِّين كالرأسِ مِن الجسدِ».

معجم ابن الأعرابي (٣٥٠) حدثنا محمد: حدثنا حفص بن عمر الأبلي: حدثنا مسعر، عن عبدالملك بن عمير، عن ربعي بن حراش، قال سمعت حذيفة بن اليمان يقول .. (١).

١٥٢٨ - عن حذيفةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنْ تَستخلِفوا أبا بكرٍ تجدُوه قويّاً في أمرِ اللهِ وفي بدنِهِ ضعفٌ، وإنْ تَستخلِفوا عمرَ تجدُوه قويّاً في أمرِ اللهِ قويّاً في بدنِهِ، وإِنْ تَستخلِفوا عليّاً - وما أراكُم فاعلينَ - تجدُوه هادياً مَهديّاً يحمِلُكم على المَحَجَةِ البيضاءِ».

أمالي الشجري (١/ ١٤٣) أخبرنا أبوسعيد محمد بن عبدالوهاب بن ريطة بقراءتي عليه بأصفهان قال: أخبرنا أبوبكر محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم بن زاذان المقرئ قال: حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة قال: حدثنا أبوعبدالله محمد بن أبي السري قال: حدثنا عبدالرزاق قال: أخبرنا النعمان، عن سفيان الثوري، عن أبي إسحاق الهمداني، عن زيد بن يثيع، عن حذيفة .. (٢).

١٥٢٩ - عن حذيفةَ قالَ: رأَينا في وجهِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم السرورَ يوماً مِن الأيامِ فقُلنا: يا رسولَ اللهِ، لقدْ رَأينا في وجهِكَ تباشيرَ السرورِ، قالَ: «ومَالي لا أُسَرُّ وقدْ أَتاني جبريلُ عليهِ السلامُ فَبَشَّرني أنَّ الحسنَ والحسينَ سيِّدا شبابِ أهلِ الجنةِ، وأَبوهما أفضلُ مِنهما».


(١) المجمع (٩/ ٥٢ - ٥٣): رواه الطبراني في الأوسط وفيه حفص بن عمر الأبلي وهو ضعيف.
(٢) أخرجه ابن الجوزي في العلل المتناهية (٤٠٥). واختلف فيه على زيد بن يثيع، انظر علل الدارقطني (٣٦٨).
ونسبه في المجمع (٥/ ١٧٦) للبزار بإسناد فيه أبواليقظان عثمان بن عمير وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>