للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن محمد بن سليم، عن علي بن الحسين، عن أبيه رضي الله عنهما .. (١).

[الحج]

١٥٦١ - عن الحسينِ بنِ عليٍّ قالَ: وقفَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بعرفةَ والناسُ مُقبلونَ فقالَ: «مَرحباً مَرحباً بوفدِ اللهِ الذين إذا سَألوا أُعطوا، ويُستجابُ دعاؤُهم، ويُضَعَّفُ للرجلِ نفقتُهُ بكلِّ درهمٍ ألفُ ألفِ درهمٍ»، ثم قالَ: «إذا كانَ هذه العشيةُ هبطَ اللهُ إلى سماءِ الدُّنيا - ثم يقولُ سبحانَهُ هو أعظمُ مِن أَنْ يزولَ مِن مكانِهِ إقبالُهُ على الشيءِ هو هبوطُهُ إليه - ثم يقولُ: مَلائكتي اهبِطوا، قالَ: فتهبِطُ الملائكةُ ولو سقطتْ إبرةٌ مِن السماءِ لم تسقطْ إلا على رأسِ مَلَكٍ، ثم يقولُ: أَقبِلوا عبادي مغفوراً لكم ثلاثاً، قالَ فيوافِقُ في الثالثةِ دفعةَ الإمامِ» (٢).

أمالي الشجري (٢/ ٥٧) أخبرنا أبوالقاسم عبدالعزيز علي بن أحمد الأزجي بقراءتي عليه قال: حدثنا أبوبكر محمد بن أحمد بن محمد المفيد الجرجرايا قال: حدثنا الخضر بن داود بن البزار المكي قال: حدثنا عمر بن حفص البصري قال: حدثنا عبدالله بن محمد الواسطي، عن إبراهيم بن مقسم، عن الإمام الشهيد أبي الحسين زيد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن جده الحسين بن علي .. (٣).


(١) المجمع (٣/ ١٧٣): رواه الطبراني في الكبير وفيه عنبسة بن عبدالرحمن القرشي وهو متروك.
(٢) في المطبوع: فيوقف في الثالثة رفعه الإمام. وأرجو أن الصواب ما أثبت، وهو قريب من حديث علي عند المصنف (٢/ ١٠١): فتكون الثالثة حين يدفع الإمام من عرفات.
(٣) هكذا هو في المطبوع من رواية علي بن الحسين عن جده الحسين بن علي، والحسين أبوه وليس جده، فلعله سقط في الإسناد أوتحرف.
وهو عند الشجري في أكثر من موضع من طريق علي بن الحسين عن أبيه الحسين، عن علي بن أبي طالب، وسيأتي في مسنده. والله أعلم.*

<<  <  ج: ص:  >  >>