للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثه، عن نصر بن علقمة، عن أخيه محفوظ، عن ابن عائذ، عن أبي بشر، عن أبي رهم، عن أبي أيوب الأنصاري .. (١).

[الجهاد]

١٦٠٢ - عن أبي أيوبَ الأنصاريِّ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن لَقيَ العدوَّ فصبَرَ حتى يُقتلَ أو يَغلبَ لم يُفتنْ في قبرِهِ».

مسند الشاميين (٢٤٩٥) حدثنا إبراهيم بن دحيم بن عرق الحمصي: حدثنا محمد بن مصفى: حدثنا أبي: حدثنا معاوية بن يحيى، عن نصر بن علقمة، عن أخيه محفوظ بن علقمة، عن أبي أيوب الأنصاري .. (٢).

[المناقب]

١٦٠٣ - عن أبي أيوبَ الأنصاريِّ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم لعليٍّ عليه السلامُ: «إنَّ الله تَباركَ وتعالى جعلَكَ تُحبُّ المساكينَ وتَرضى بِهم أتباعاً ويَرضونَ بكَ إماماً، فطُوبى لِمَن تَبعكَ وصدَّقَ فيكَ، وويلٌ لِمَن أبغضَكَ وكذبَ عليكَ».

أمالي الشجري (٢/ ١٦٠) أخبرنا أبوالقاسم عبدالرحمن بن محمد بن أحمد الذكواني بقراءتي عليه قال: أخبرنا أبومحمد الحسن بن إسحاق بن زيد المعدل قال: أخبرنا أبوبكر بن محمد بن ماهان قال: حدثنا عمران بن عبدالرحيم قال: حدثنا إسحاق بن بشر قال: حدثنا مهاجر بن كثير الأسدي أبوعامر، عن سعد بن طريف،


(١) [نصر بن علقمة قال الحافظ مقبول، ولم أر ترجمة لعمرو بن إسحاق شيخ المصنف، وكذلك نصر بن خزيمة ووالده].
(٢) نسبه في المطالب (١٩٣٢)، والإتحاف (٥٠٨١/ ٤٤٣١) لأبي يعلى، وقال في المجمع (٥/ ٢٢٧ - ٢٢٨): رواه الطبراني في الأوسط وفيه مصفى بن بهلول والد محمد لم أعرفه وبقية رجاله ثقات.
وضعفه الألباني في الضعيفة (٤٦٥١).

<<  <  ج: ص:  >  >>