للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٨٢] مسندُ خالدِ بنِ الوليدِ

١٦٠٧ - عن أبي عبدِاللهِ الأَشعريِّ قالَ: صلَّى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بأصحابِهِ ثم جلَسَ في عصابةٍ مِنهم، فدخَلَ رجلٌ فقامَ يُصلِّي فجعَلَ لا يركعُ وينقُرُ في سجودِهِ والنبيُّ صلى الله عليه وسلم ينظُرُ إليهِ، فقالَ: «تَرونَ هذا، لو ماتَ على هذا لَمَات على غيرِ مِلَّةِ محمدٍ صلى الله عليه وسلم، نقرَ صلاتَهُ كما ينقُرُ الغرابُ الدمَ، مَثَلُ الذي يُصلِّي ولا يركعُ ويَنقُرُ في سجودِهِ كالجائعِ لا يأكُلُ إلا تمرةً أو تَمرتينِ فما تُغنيانِ عنه، فأسبِغُوا الوُضوءَ، [و] ويلٌ للأعقابِ مِن النارِ، وأتمُّوا الركوعَ والسجودَ».

قالَ أبوصالحٍ: قلتُ لأبي عبدِاللهِ الأَشعريِّ: مَن حدَّثَكَ هذا الحديثَ، [أنتَ سمعتَهُ مِن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم] (١)؟ فقالَ: أُمراءُ الأَجنادِ: خالدُ بنُ الوليدِ، وعَمرو بنُ العاصِ، ويزيدُ بنُ أبي سفيانَ، وشُرحبيلُ بنُ حَسنةَ، كلُّ هؤلاءِ سمِعوا النبيَّ صلى الله عليه وسلم.

وروايةُ الطبرانيِّ مُختصرةٌ: «مَثلُ الذي يُصلِّي ولا يُتمُّ ركوعَهُ ولا سجودَهُ مَثلُ الجائعِ لا يأكُلُ إلا التمرةَ والتمرتينِ لا يُغنيانِ عنه شيئاً».

مسند الشاميين (١٦٢٤) حدثنا هاشم بن مرثد الطبراني وأحمد بن المعلى الدمشقي، والأربعين للآجري (٢٠) حدثنا الفريابي،

ثلاثتهم عن صفوان بن صالح: حدثنا الوليد بن مسلم: حدثنا شيبة بن الأحنف الأوزاعي: حدثنا أبوسلام الأسود: حدثنا أبوصالح الأشعري، عن أبي عبدالله الأشعري .. (٢).


(١) ما بين المعقوفتين من رواية الطبراني.
(٢) [في إسناده شيبة بن الأحنف وأبوصالح الأشعري، وكلاهما قال فيه ابن حجر: مقبول]. ونسبه في المجمع (٢/ ١٢١) للطبراني وأبي يعلى. وهو عند ابن ماجه (٤٥٥) من طريق شيبة بن الأحنف مختصراً: أتموا الوضوء، ويل للأعقاب من النار، وانظر المسند الجامع (٣٥٨٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>