للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبي قيس حدثه عن ابن رفاعة بن رافع بن خديج، عن أبيه، عن جده .. (١).

[الطب]

١٦٢٧ - عن رافعِ بنِ خديجٍ قالَ: دَخلتُ على رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وعندَهم قِدرٌ تفورُ بلحمٍ، فأعجَبَني شحمةٌ فأَخذتُها فازدرتُها، فاشتَكيتُ عنها سنةً، ثم إنِّي ذكرتُ ذلكَ لرسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقالَ: «إنَّه كانَ فيها أَنفسُ سبعةِ أُناسٍ»، ثم مسحَ بَطني فأَلقيتُها خضراً، فوَالذي بعثَهُ بالحقِّ ما اشتَكيتُ بَطني حتى الساعةَ.

جزء ابن ثرثال (١١) حدثنا الحسين: حدثنا يوسف: حدثنا سعيد بن شرحبيل: حدثنا ليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن عبيد بن رفاعة، عن رافع بن خديج .. (٢).

[العلم]

١٦٢٨ - عن رافعِ بنِ خديجٍ قالَ: قالَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «منَ كذبَ عليَّ مُتعمداً فليتبوَّأْ مقعدَهُ مِن النارِ».

مسند الشاميين (٢٢٧) حدثنا موسى بن هارون: حدثني عطية بن بقية بن الوليد، وفوائد ابن المقير (٨٤) من طريق أبي جعفر الطحاوي: حدثنا إبراهيم بن أبي داود: حدثنا يزيد بن عبد ربه،

كلاهما (عطية بن بقية ويزيد بن عبدربه) عن بقية: حدثنا ابن ثوبان: حدثني


(١) قال العقيلي (٢/ ٢٤٣): هذه اللفظة: فبور، لانحفظها إلا في هذا الحديث، وقد روي في المحاقلة أحاديث صحاح. قلت: انظر هذه الأحاديث في المسند الجامع (٣٦٧٣) ومابعده.
(٢) نسبه في المطالب (٢٤٨٧)، والإتحاف (٤٦٦٦/ ٣٩٣١) لابن أبي شيبة. وقال في المجمع (٤/ ١٧٣): رواه الطبراني وفيه أبوأمية الأنصاري ولم أعرفه وبقية رجاله وثقوا.
قلت: وأبوأمية هذا هو شيخ سعيد بن أبي هلال، لكنه لم يذكر في إسناد المصنف.

<<  <  ج: ص:  >  >>