للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٩٥] مسندُ ربيعةَ بنِ وقاصٍ

١٦٣٥ - عن ربيعةَ بنِ وقاصٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «ثلاثةُ مواطنَ لا تُردُّ فيها دعوةٌ: رجلٌ يكونُ في بريّةٍ حيثُ لا يراهُ أحدٌ فيقومُ يُصلِّي، قالَ: فيقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: أَرى عبدي هذا يعلمُ أنَّ له رَباً يغفرُ الذنوبَ، فانظُروا ما يطلبُ، فتقولُ الملائكةُ: أي ربِّ، رضاكَ ومغفرتَكَ، قالَ: فيقولُ اللهُ تباركَ وتعالى: اشهَدوا أنَّي قد غفرتُ له.

ورجلٌ يقومُ مِن الليلِ، فيقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: أليسَ قد جعلتُ الليلَ سَكناً والنومَ سُباتاً فقامَ عَبدي هذا يُصلِّي ويعلمُ أنَّ له رَباً، قالَ: فيقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ لملائكتِه: انظُروا ما يطلبُ عبدي هذا، فتقولُ الملائكةُ: يا ربِّ، رضاكَ ومغفرتَكَ، قالَ: فيقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: اشهَدوا أنَّي قد غفرتُ له.

ورجلٌ تكونُ معه فئةٌ فيفرُّ عنه أصحابُه ويلبثُ هو مكانَه، قالَ: فيقولُ تعالى لملائكتِه: انظُروا ما يطلبُ عَبدي هذا، فتقولُ الملائكةُ: يا ربِّ، بذَلَ مُهجةَ نفسِه لكَ، يطلبُ رضاكَ، فيقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: اشهَدوا أنِّي قد غفرتُ له».

جزء محمد بن سنان القزاز (١٧) - ومن طريقه السهروردي في مشيخته (٣٧) -: حدثنا محبوب بن الحسن، عن أبان، عن أنس، عن ربيعة بن وقاص .. (١).


(١) ضعف الحافظ إسناده في الإصابة (٢/ ٤٧٧).
وقال الألباني في الضعيفة (٣٤٤٦): ضعيف جداً.

<<  <  ج: ص:  >  >>