للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

اهـ بتصرف وتقديم وتأخيره.

(فائدة) القاعدة عند المالكية أن شرع من قبلنا شرع لنا؛ فيدل قوله:} اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ {لجواز إطلاق الرب مضافا للعاقل على غير الله، ما لم يرد ناسخ صحيح، والقاعدة عند الشافعية: أن شرع من قبلنا ليس شرعا لنا، فلا يدل قوله تعالى:} اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ {على جواز ما ذكر، بل ينهى عنه، ومفاد قوله تعالى:} فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ {يشعر بما للمالكية فتنبه. اهـ من الأمير على عبد السلام بتصرف.

[[مسألة]]

العقد على البنات يحرم الأمهات، سواء كن أمهات حال العقد، أو بعده كان العقد صحيحا أو فاسدا مختلفا فيه فتحرم الزوجة على زوجها، إن أرضعت رضيعة عقد عليها زوجها، كما أن التلذذ بالأمهات بنكاح أو ملك أو شبهة يحرم البنات؛ سواء كن بنات حال التلذذ بالأمهات أم بعده كما نص عليه الشيخ علي العدوي في حاشية الخرشي، والشيخ علي الأجهوري في فتاويه أول مسائل الرضاع، والله أعلم، بل صرح به خليل وشراحه في باب الرضاع فتنبه.

(فائدة) قال الشيخ محمد الإنباني يظهر الفرق بين الحرام العارض، والحرام الذاتي بالدوران مع العلة وجودا وعدما وعدمه، فالزنا حرام ذاتي لعدم دوران حرمته مع علتها التي هي اختلاط الأنساب وجودا وعدما، ألا ترى أن وطء الرجل صغيرة لا تحل له حرام مع انتفاء العلة، والوضوء بماء مغصوب حرام عارض لدوران حرمته مع علتها التي هي الاستيلاء على حق الغير عدوانا وجودا وعدما، كما لا يخفى وبهذا يفرق بين المكروه العرضي، والمكروه الذاتي. اهـ ملخصا من تقريراته على حاشية الباجوي على السنوسية.

[سؤال]

ما القول فيمن أمه في نسبة ... تبدي لها سامي السيادة في الحسب

فبذاك هل تثبت سيادته إذا ... وينال من شرف السلالة والنسب

وكذاك أولاد له هل يدخلو ... ن بضمن سلسلة المعالي والرتب

بدليل قول المصطفى وشفيعنا ... (إن ابن بنت القوم منهم) ينتسب

أفتوننا يا سيدي لا زلتمو ... تتكرموا منا على من قد طلب

(الجواب):

الحمد لله وحمدي فضله ... فله الثناء عليه ما صح النسب

<<  <   >  >>