للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أما كتب كراع المفقودة فهي:

١ - المنَضدّ في اللغة، وقد ذكره ابن النديم والقفطي وياقوت والسيوطي وغيرهم. وكثير من المباحث يخلط هذا الكتاب بكتاب "المُنَجَّد"، ويزعم لهذا أن المُنَضَّدَ موجود، ويبدو أن بروكلمان هو المسئول عن هذا الخطأ: لأنه زعم أن كتاب المُنَضَّدَ محفوظ في المتحف البريطاني (٤١٧٩ OR) . وما في المتحف البريطاني تحت هذا الرقم هو نسخة من "المُنَجَّد" مجلدة مع كتابين آخرين (١). وقد وقع في نفس الخطأ جورجي زيدان (٢) وبرونل (٣) والدكتور عبد الله درويش (٤).

وقد رأى القفطي (٥) جزءاً من هذا الكتاب مكتوباً بخطّ كُراع، ولكنه لم يصفه لنا. وذكر ياقوت أنَّ كُراعًا "أورد فيه لغةً كثيرة مستعملة وحُوشِيّةً"، وأنه "رتَّبه على حروف ألف باء تاء ثاء، إلى آخر الحروف" (٦).

٢ - المُجَرَّد الذى يُقال: إنه اختصار للمُنَضَّد (٧)، وعَلَّق القفطي عليه بقوله: "بغير استشهاد (٨) ". وذكره ابن النديم باسم "مُجَرَّد الغَرِيب" (٩) وذكر أنّه على مثالِ العين، وعلى غير ترتيبه. وتقول مقدمته -كما ذكر ابن النديم-:


(١) انظر مقالة الدكتور أحمد مختار عمر عن المنجد في اللغة (مجلة مجمع اللغة العربية ج ٢٣) وخلاصة ما جاء بهذا الخصوص أنه بعد مقارنة نسخة المتحف البريطاني على نسخ دار الكتب المصرية من (المنجد) نجدها جميعًا كتابًا واحداً. وكذلك بعد تتبع الاقتباسات المنسوبة إلى المنجد في كتب لاحقة نجدها في هذا الكتاب، مما يدل على أنه هو المنجد وليس المنضد.
(٢) تاريخ آداب اللغة العربية (٢/ ١٨٩).
(٣) مقدمة كتاب المقصور والممدود لابن ولاد (ص ٨).
(٤) رسالته للدكتوره بجامعة لندن رقم ٢١٣.
(٥) القفطي ٢/ ٢٤٠.
(٦) ياقوت ١٣/ ١٣.
(٧) ياقوت ١٣/ ١٣.
(٨) القفطي ٢/ ٢٤٠.
(٩) ص ٨٣.

<<  <   >  >>