للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[عمل إن وأخواتها]

قال المصنف رحمه الله تعالى: [إن وأخواتها: لإنَّ أنَّ ليتَ لكنَّ لعلّ كأن عكس ما لكان من عمل كإن زيداً عالمٌ بأني كفء ولكن ابنه ذو ضغن وراع ذا الترتيب إلا في الذي كليت فيها أو هنا غير البذي].

نواسخ المبتدأ والخبر تنقسم من حيث العمل إلى ثلاثة أقسام: ما ينسخ المبتدأ والخبر جميعاً، وما يرفع المبتدأ وينصب الخبر، وما ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.

وهذا من حيث العمل، لا من حيث الأداة هل هي فعل أو اسم أو حرف.

فكان وأخواتها سبق أنها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر.

وليس ارتفاع المبتدأ بقاءه على ما كان عليه، بل هو رفع مجدد بكان.

وإن وأخواتها تنصب المبتدأ وترفع الخبر، والرفع الذي في الخبر ليس هو الرفع الأول الذي كان قبل دخول إن، بل هو رفع مجدد، فإن بعض الناس قد يقول في إعراب (كان زيد قائماً): زيد: مرفوع بالابتداء، فنقول: لا، زيد مرفوع بكان، فالرفع الذي حصل له رفع مجدد.

وكذلك (إن زيداً قائمٌ) قد يقول بعض الناس: قائم: مرفوع على أنه خبر المبتدأ، فنقول: لا، بل هو مرفوع على أنه خبر إن، فـ (إن) أحدثت له رفعاً مجدداً؛ ولهذا قال المصنف في كان وأخواتها: (ترفع كان المبتدأ اسماً والخبر تنصبه).

قوله: (إن وأخواتها)، أي: أخواتها اللاتي يعملن عملها، وهي ستة حروف ذكرها في قوله: (لإن أن ليت لكن لعل كأن عكس ما لكان من عمل).

قوله: لإنّ: جار ومجرور، فحرف الجر هنا قد دخل على إن، ودخول حرف الجر على كلمة يدل على أنها اسم، مع أن (إنَّ) حرف، فكيف ذلك؟ نقول: لأن المقصود بها اللفظ، فكأن المؤلف قال: لهذا اللفظ.

أنّ: معطوفة على إنَّ لكن بإسقاط حرف العطف للضرورة.

ليت: كذلك معطوفة على إنَّ بإسقاط حرف العطف للضرورة.

لكن: كذلك معطوفة على إنَّ بإسقاط حرف العطف للضرورة.

لعل: مثلها.

كأن: مثلها.

عكس: مبتدأ، وخبره الجار والمجرور المتقدم.

عكس ما لكان من عمل: أي عكس الذي لكان من العمل.

لكان: اللام حرف جر، وكان اسم مجرور باللام وعلامة جره كسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها الحكاية؛ لأن المقصود هو اللفظ.