للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[كيفية زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه]

السؤال

ما هي كيفية زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما؟ وما حكم زيارة هذه القبور للنساء؟

الجواب

الزيارة الشرعية ليست لزيارة قبر النبي أو قبور الصحابة فقط، بل زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه كزيارة سائر القبور، فيسلم بقوله: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، ثم يقول: أشهد أنك بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده، ثم يسلم على خليفة رسول الله قائلاً: السلام عليك يا أبا بكر يا خليفة رسول الله، ويترضى عنه قائلاً: جزاك الله خيراً عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم، ثم يسلم على عمر الفاروق قائلاً: السلام عليك يا أمير المؤمنين، رحمك الله ورضي عنك وجزاك عن أمة محمد خيراً.

وينصرف.

وكان ابن عمر يأتي ويقول: السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا أبا بكر، السلام عليك يا أبتاه، ثم ينصرف ولا يزيد، فليس هناك شيء خاص بهذه القبور.

أما التمسح والصلاة عند القبور فكل ذلك من وسائل الشرك، وكذا قراءة القرآن عندها، ودعاء المقبورين، هذا كله شرك.

وأما زيارة النساء للقبور ففيها خلاف، والصواب الذي عليه الفتوى وأئمة الدعوة أن النساء منعن من الزيارة؛ لقول النبي: (لعن الله زائرات القبور) والجمهور يرون أنه رخص لهن، وأن المنع كان عاماً للرجال والنساء، ثم جاءت الرخصة للرجال والنساء بحديث: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها) فهذا عام للرجال والنساء.

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أنه جاء نهي آخر للنساء، فبعد أن جاءت الرخصة عامة للرجال والنساء جاء النهي للنساء خاصة في قوله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله زائرات القبور)، وهذا هو الذي عليه الفتوى الآن.

<<  <  ج: ص:  >  >>