للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حكم قضاء السنن الرواتب]

السؤال

ما حكم قضاء سنن الرواتب؟

الجواب

تقضى في الوقت، فإذا فاتتك سنة الظهر القبلية فاقضها بعد الصلاة إلى دخول وقت العصر، وسنة المغرب تقضيها إلى مغيب الشفق، وسنة العشاء تقضيها إلى منتصف الليل، أما سنة الفجر فأنت مخير تقضيها بعد الصلاة مباشرة أو تقضيها بعد الشمس، فقد جاء ما يدل على هذا وهذا؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم: (رأى رجلاً يصلي بعد الفجر فقال: آلصبح أربعاً؟ فأخبره أنه لم يصل السنة الراتبة فسكت عنه)، وجاء في حديث آخر مشروعية صلاتها بعد الشمس، وما عداه لا، الأخرى لا تصلى إلا في وقتها في الوقت.

أما الوتر فهو من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، فإذا فات يقضي في الضحى شفعاً، يشفعه بركعة، تقول عائشة: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل في الغالب اثنا عشر ركعة، فإذا غلبه نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة، يزيد ركعة يشفع)، فإذا كنت موتراً بإحدى عشرة ركعة صل من النهار اثني عشرة ركعة تسلم من كل ركعتين، وإذا كنت توتر بتسع ركعات صل عشر ركعات، وإذا كنت توتر بخمس صل ست ركعات وهكذا.

والأصل أن يسلم من كل ركعتين، إلا الوتر في الليل، إذا أردت أن توتر تصلي خمساً سرداً أو ثلاثاً بسلام واحد أو سبعاً أو تسعاً تسردها، لكن تجلس في الثامنة وتتشهد وتقوم، وتأتي بالتاسعة وتتشهد وتسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>