للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

التحذير الشديد من داء الكِبْر

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضاه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

أما بعد:

فيا عباد الله! اتقوا الله عز وجل، واتبعوا أوامره واجتنبوا نواهيه.

عباد الله! إن سعادة المسلمين في أن يتبعوا الحق ويدعوا إليه، ولا تأخذهم في الله لومة لائم، تلك سعادة المسلمين، ويقبلوا النصيحة ممن ينصحهم ويعملوا بها راضيةً نفوسهم, شاكرةً ألسنتهم, غير مستكبرين، ولا متعنتين، ولم يعمهم الهوى عن اتباع الحق, إذ ذاك تكمل لهم السعادة ويتم لهم النعيم.

رجل يأكل عند الرسول صلى الله عليه وسلم بشماله، فقال له: {كل بيمينك, قال: لا أستطيع -متعافي ولكن منعه الكبر- فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: لا استطعت؛ فما رفعها إلى فيه} وما أكثر المتكبرين في وقتنا الحاضر عن قبول الحق.

نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يهدي الجميع إلى صراطه المستقيم.

أمة الإسلام! لا تكون السعادة في من فشا فيه داء الكبر, واستحكم وتكبر عن قبول النصح من الناصح, وإرشاد المرشد، فإن المرء إذا لم يقبل نصيحة الناصح، كان راضياً عن نفسه، وإذا رضي عن نفسه، عميت عن عيوبها، فلا يؤثر فيها نصحٌ، ولا ينفع معها إرشاد؛ لأن الغرور متحكمٌ فيها، والشهوات محيطةٌ بها، فإذا أراد الله بعبده خيراً، بصَّره بعيوب نفسه فأصلحها، واتهمها دائماً بالنقص, وطالبها بالكمال حتى تلتحق بالنفوس الزكية, والأرواح الطاهرة، وهكذا كان سلفنا الصالح رضوان الله عليهم.

فكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه يقول: [[رحم الله امرئً أهدى إلي عيوب نفسي]] هذا دعاء من أمير المؤمنين إلى من يبصره بعيوب نفسه، إلى من يقول له: أخطأت في كذا، لماذا عملت كذا؟ رضي الله عنهم وأرضاهم؛ لأنهم يفرحون إذا نبههم أحد بعيوب أنفسهم، ويعدون ذلك من باب النصيحة، ولم يتكبروا، وقد ورد في ذم التكبر آيات وأحاديث تبين أنه شر كما قال تعالى: {كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ} [غافر:٣٥] ويقول تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر:٦٠].

في السنة أيضاً مما يحذر عن التكبر أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو يقول: {لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جرَّ إزاره بطراً} ويقول صلى الله عليه وسلم: {يقول الله عز وجل: العز إزاري, والكبرياء ردائي، فمن نازعني شيئاً منهما عذبته} ويقول صلى الله عليه وسلم: {يقول الله جل وعلا: الكبرياء ردائي, والعظمة إزاري، فمن نازعني واحداً منهما، ألقيته في النار} ويقول صلى الله عليه وسلم: {ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتل جواظٍٍ مستكبر} رواه البخاري ومسلم.

والتقى عبد الله بن عمر بـ عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم على المروة، فتحدثا، ثم مضى عبد الله بن عمرو بن العاص، وبقي عبد الله بن عمر يبكي رضي الله عنه وأرضاه، فقال له رجل: ما يبكيك يا أبا عبد الرحمن؟ قال: هذا -يعني: عبد الله بن عمرو بن العاص - زعم أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {من كان في قلبه مثقال حبةٍ من خردلٍ من كبر، كبه الله لوجهه في النار}.

وورد أيضاً في الحديث: {يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذَّر في صور الرجال، يغشاهم الذل من كل مكان، يساقون إلى سجنٍ في جهنم يقال له: بُلس, تعلوهم نار الأنيار، يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال} ويقول صلى الله عليه وسلم: {لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبةٍ من كبر، فقال رجل: يا رسول الله! إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسناً، قال: إن الله جميلٌ يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس}.

عباد الله! إن الخير والهدى هو في اتباع كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم, وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعةٍ ضلالة، وكل ضلالةٍ في النار، وعليكم بجماعة المسلمين، فإن يد الله مع الجماعة، ومن شذَّ شذ في النار، وصلوا على رسول الله امتثالاً لأمر الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب:٥٦].

اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمد، وارضَ اللهم عن خلفائه الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وارض اللهم عن أصحاب رسولك أجمعين، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وعنا معهم بعفوك وكرمك وإحسانك يا رب العالمين.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، اللهم دمّر أعداء الإسلام وأعداء المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم أدر عليهم دائرة السوء، اللهم ارفع عنهم يدك وعافيتك، اللهم مزّقهم كل ممزق، اللهم دمّر اليهود والنصارى المبشرين، اللهم اشدد عليهم وطأتك، اللهم أبعدهم عن بلدان المسلمين يا رب العالمين.

اللهم قاتل الشيوعيين وانصر المجاهدين عليهم يا رب العالمين, اللهم انصر المجاهدين في برك وبحرك، اللهم ثبت أقدامهم, وانصرهم على عدوك وعدوهم.

اللهم أصلح شباب الإسلام والمسلمين، اللهم اجعلهم سِلماً لأوليائك حرباً على أعدائك يا رب العالمين، اللهم وأظهر بهم الدين والحق الذي رضيته يا رب العالمين.

اللهم أصلح إمام المسلمين وارزقه الجلساء الصالحين الناصحين، اللهم أصلح أولادنا ونساءنا, واجعلهم قرة أعين لنا، واجعلنا وإياهم هداةً مهتدين، اللهم ارفع عنا الغلاء والوباء والربا والزنا واللواط والزلازل والمحن، وسوء الفتن ما ظهر منا وما بطن عن بلدنا هذا خاصة وعن جميع بلدان المسلمين عامةً يا رب العالمين.

{رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ} [الحشر:١٠] {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة:٢٠١].

عباد الله! {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * وأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} [النحل:٩٠ - ٩١] واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على وافر نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.