للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[فضل عشر ذي الحجة]

الحمد لله مشرف الأيام بعضها على بعض, ومصرف الأحكام بالإبرام والنقض, وموقظ القلوب الغافلة بالتذكير والوعظ, أحمده وأشكره على ما أولانا من الإنعام والإحسان, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فيا عباد الله: اتقوا الله تعالى واستقبلوا عشر ذي الحجة بالأعمال الصالحة, فإنهن الأيام المعلومات والمخصوصات بالتعظيم في محكم الآيات, وقد بيَّن فضلها وشرفها رسول الله صلى الله عليه وسلم كما روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله, إلا رجل خرج بماله ونفسه ولم يرجع من ذلك بشيء} وفي رواية أيضاً: {أفضل أيام الدنيا الأيام العشر، قالوا يا رسول! الله: ولا مثلهن في سبيل الله، قال: ولا مثلهن في سبيل الله إلا من عفر وجهه بالتراب}.

فيا عباد الله: استقبلوها بالعمل الصالح, فهي الأيام التي أقسم الله بها في محكم الآيات، هي أيام إجابة الدعوات ومضاعفة الحسنات، فاعمروها وقوموا فيها بطاعة الله اقتداءً بنبيكم صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام, بإظهار التكبير والتهليل والتحميد في كل مكان.

روى البخاري في صحيحه أن ابن عمر وأبا هريرة رضي الله عنهم كانا يخرجان إلى السوق فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما.

عباد الله: ارفعوا بالتكبير أصواتكم.

أيها المسلمون أحيوا سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم, واتبعوا صحبه الكرام في هذا النهج القويم.

واعلموا أنه يحرم على من أراد أن يضحي أو يُضحى عنه إذا دخلت العشر أن يأخذ شيئاً من شعره, ولا أظفاره, ولا بشرته حتى يضحي, وقد ورد بذلك حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومن سقط من شعره أو بشرته أو أظفاره شيئاً من غير قصد فلا حرج عليه, ولا بأس أن تمتشط المرأة برفق وسهولة.

واعلموا أن أصدق الحديث كلام الله, وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم, وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة.

عباد الله: الزموا طريقة المصطفى صلى الله عليه وسلم وانهجوا نهجه، وإياكم والابتداع! فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وقال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم: {من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد}.

عباد الله: احذروا من الابتداع؛ حتى لا ترد عليكم أعمالكم.

وصلوا على رسول الله امتثالاً لأمر الله حيث قال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب:٥٦] ويقول صلى الله عليه وسلم: {من صلَّى علي صلاة صلىَّ الله عليه بها عشراً}.

اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد, وارض اللهم عن خلفائه الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي , وعن سائر أصحاب رسولك أجمعين, وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بعفوك وكرمك وإحسانك يا رب العالمين.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تعز الإسلام والمسلمين عاجلاً غير آجل، اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام أعز الإسلام والمسلمين عاجلاً غير آجل، اللهم أذل الشرك والمشركين, اللهم دمّر أعداء الإسلام وأعداء المسلمين، اللهم اهد ضال المسلمين وثبت مهتديهم يا رب العالمين.

اللهم أصلح ولاة أمور المسلمين أجمعين في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم اجمع قلوبهم على الحق، اللهم وحد صفوفهم، اللهم وحد صفوفهم واجمع كلمتهم على الحق يا رب العالمين، اللهم انصر المجاهدين في سبيلك من المسلمين، اللهم أيدهم بتأييدك وانصرهم بنصرك يا رب العالمين، اللهم من أراد الإسلام والمسلمين بسوء فاشغله في نفسه، واجعل كيده في نحره، واجعل تدبيره تدميراً له يا سميع الدعاء.

اللهم أصلحنا وأصلح لنا وأصلح بنا، واجعلنا هداة مهتدين, غير ضالين ولا مضلين, ولا مغيرين ولا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولوالد والدينا ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجمعنا جميعاً في جنات الفردوس الأعلى, يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء يا أرحم الراحمين! ويا أكرم الأكرمين! ويا أجود الأجودين! لا إله إلا أنت ولا رب لنا سواك.

عباد الله: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} [النحل:٩٠ - ٩١] واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على وافر نعمه يزدكم, ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.