للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[فرضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر]

أيها المسلمون! إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة على هذه الأمة الإسلامية التي هي أفضل الأمم وأكرمها على الله إن استقامت على دين الله عز وجل، ومصداق ذلك في كتاب الله الذي أنزله على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم حيث يقول وقوله الحق: {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران:١٠٤] ثم النهي عن ألا تقع هذه الأمة بما وقع بها من سبقها من الأمم قال تعالى: {وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [آل عمران:١٠٥].

أمة الإسلام: إنكم إن قمتم بهذا الذي أمركم الله به كنتم خير أمة أخرجت للناس، وإن تركتم ذلك كنتم من شرار الأمم، إنه لا نسب بين الله وبين عباده، ولكن من اتقاه فهو الكريم عنده جل وعلا، أكرم الناس عند الله أتقاهم لله.

أيها المسلمون: إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقتصر على فئة معينة من الناس، إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على الناس جميعاً كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم الفئة التي أسند إليها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن في بيتك من المنكرات الضارة في دينك وفي دنياك؟

هل تعلم أن عندك في بيتك أولاد لا يعرفون الإسلام؟

هل تعلم أن في بيتك نساء لا يعرفن الله طرفة عين؟

كل ذلك وُكِلَ أمره إليك {كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته} والنهي عن المنكر والأمر بالمعروف واجب على الناس جميعاً كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: {من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان} البعض من الناس يظن أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خاص بفئة معينة من الناس وهذا ظن فاسد, فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: {من رأى منكم منكراً} وهذا عام لكل من رأى المنكر يجب أن يغير بيده: بالضرب أو غيره، فإن لم يستطع فبلسانه: بالكلام والنصح والإرشاد، أو الكلام مع ولاة الأمور إن لم ينفع الكلام مع ذلك الذي يعمل المنكر.

وكل واحد منا يستطيع أن يتكلم مع المسئولين في منع المنكر، ويجب على المسئولين إذا بلغهم الأمر أن يقوموا بما أوجب الله عليهم من الإصلاح, وأن يجتمعوا على ذلك لينالوا الفوز والفلاح، إن علينا جميعاً أن نترك الدعة والسكون وأن نقوم لله مخلصين له الدين، وأولاً نبدأ بأنفسنا وأهلينا وأولادنا ومن تحت أيدينا، نأمرهم بالمعروف وننهاهم عن المنكر.