للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[عواقب غلاء المهور]

ويقول صلى الله عليه وسلم في توجيهه الصالح لأمته: {إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه, إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير} ففي هذا التوجيه القيم من رسول الله صلى الله عليه وسلم، من الإنذارات والتحذير من واقعنا المرير الذي وقع فيه الكثير من الناس, من المتاجرة بالفتيات, والمباهات في المغالاة في المهور, حتى أثقل كاهل الشباب وتقاعسوا عن الزواج, وصار البعض -هدانا الله وإياهم- من الشباب لا يفكر إلا أن يحصل على قليل من النقود, فيذهب خارج البلاد ليقضي وطره في تلك البلدان التي فتحت أبوابها للشر والعار والفساد, ثم يرجع حاملاً معه كل فتنة وشر, وهلم جراً.

فلو تعاون الشباب وأولياء أمور الفتيات لكان ما ينفق في الفساد خارج البلاد فيه كفاية, أما إذا دام الوضع هكذا، فتيات يحرج عليهن في سوق الطمع والجشع, وهن في بيوت تمر السنون تلو السنين, والشباب يتقلبون على جمر نيران الشهوات من بين تلك المجتمعات التي فشا فيها السفور وقلّ فيها الحياء, وكثر فيها الفساد, وبين أشرطة الفيديو والسينما والصور الخليعات، والمجلة الماجنة التي طالما تمناها أعداء الإسلام؛ لإفساد المجتمع المسلم, والتي يميتون بها القيم والآداب الإسلامية ويحببون فيها معصية الله مثل حلق اللحية والخنفسة، والتختم بالذهب, وتعليق السلاسل في العنق, وغيرها من العادات الآثمة التي تشن حربها على الآداب الإسلامية, والأخلاق الفاضلة, مثل: استعمال المسكرات, وترك الصلاة.

فإذا رجعنا للحق يا أمة الإسلام! فهل من الممكن أن يزوج تارك الصلاة؟ أو من تورمت عيونه من استعمال المخدرات؟ أو ارتكب ما يخل بالشرف والدين والمعاصي؟ فكل هذه أو بعضها تتنافى مع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه}

لنرجع إلى ربنا وإلى دينه القويم, لكي نتمسك بأهداف الإسلام ولنعض عليه بالنواجذ, حتى نكون أهل خلق ودين, لنملأ المساجد, ونعبئ فيها الفروض, ونترك سبيل اللحية ونقص الشوارب, ونزيل الخنافس والتواليت, ونرمي بخواتم الذهب طاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، كما فعل الصحابي لما ظهر له الحق وعرف أنها جمرة من النار في يده، ونقطع السلاسل, ونترفع عن عادات النساء من الميوعة وتضييق الملابس, ولبس الأساور وغيرها, ونجعل لنا حلقات ذكر نتذاكر فيها العلوم النافعة, من القرآن والأحاديث, وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام حتى نحذو حذوهم, ونقتدي بهم كما أمرنا الله جل وعلا: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ} [الأحزاب:٢١].

فاتقوا الله عباد الله! وكونوا من أولي الألباب الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه: {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمْ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ} [الزمر:١٨].

اللهم بارك لنا بالقرآن العظيم, وانفعنا بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، اللهم ردنا إليك رداً جميلاً، اللهم ردنا إلى إسلامنا، اللهم ردنا إلى ديننا، اللهم ردنا إلى آدابنا، اللهم ردنا إلى أخلاقنا العليا، اللهم ردنا إلى دينك القويم يا رب العالمين.

وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.