للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[عدم الإسراف]

أمة الإسلام! إن أكثر الناس اليوم تشبهوا بالشياطين, ولقد تعدوا حدود الشياطين, وأفسدوا إن الله لا يحب المفسدين؛ فما هو الداعي يا أمة الإسلام! لعمل تلك البدائل الهائلة الضارة بالمتزوج؟ هل تعلمون من الذي يستفيد من هذه الولائم؟ هي الحفر في الملاهي القفار, وذلك واقع أكثر الناس اليوم, يسرفون ويبذرون ثم يحملونها لإلقائها في تلك الحفر, وربما وضعت في المزابل مع القمائم, تلك الأطعمة الفاخرة التي لطالما تمناها إخوان لنا في أطراف البلاد.

تلك الأطعمة الفاخرة التي لطالما تمناها المجاهدون الذين يتمنون قطعة الخبز, ومع ذلك ذبائح ترمى في البر مع القمائم, وربما رميت تلك الذبائح وهو لم يؤخذ منها شيئ، إنما ذلك عاقبة التبذير والإسراف الزائد عن المعقول, ألا فلنتق الله عز وجل, ونقتصد قبل أن نتمنى تلك الأطعمة, وقبل أن نرجع إليها ونأكلها وهي جيفة من البراري, وقبل أن نرجع إلى المزابل ونأكل منها كما أكل منها أجدادنا وأسلافنا.

أمة الإسلام! لنتفكر في العواقب لما انفتحت علينا هذه النعم, هل أدينا شكرها أم كفرنا نعمة الله؟ ألا فلنتق الله ونقتصد قبل أن يحل بنا ما حل بالمجاورين اليوم من زوال تلك النعم, وزوال الأمن والاستقرار, حتى صاروا بعد الشبع جياعاً، ورجعوا إلى ما كانوا يرمونه في براميل الزبالة, نسأل الله العافية والسلامة في الدنيا والآخرة: {وَمَا ظَلَمَهُمْ اللَّهُ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [النحل:٣٣].

اللهم إنا نعوذ بك من زوال النعمة, وتحول العافية, وفُجاءة النقمة يا رب العالمين، صلوا على رسول الله كما أمركم الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب:٥٦] ويقول سيد البشرية: {من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشراً} اللهم صلّ وسلم على عبدك ورسولك محمد, وارضَ اللهم عن الأئمة الأربعة الخلفاء الراشدين المهديين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي , وعن سائر أصحاب رسولك أجمعين, وعن تابعيهم ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين, وعنا معهم بعفوك وكرمك وإحسانك يا رب العالمين.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، عاجلاً غير آجل، اللهم أذل الشرك والمشركين، اللهم دمّر أعداء الإسلام وأعداء المسلمين، اللهم أنزل بأعداء الإسلام والمسلمين بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين، اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر، اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك يا ذا القوة المتين! يا من هو على كل شيء قدير! اللهم وفق أئمتنا وولاة أمورنا واجعلنا وإياهم هداة مهتدين، نأمر بالمعروف ونعمل به، وننهى عن المنكر ونجتنبه.

اللهم أصلح زوجاتنا ونساءنا واجعلنا وإياهم هداة مهتدين يا رب العالمين، اللهم ارفع عنا الغلاء والوباء والربا والزنا واللواط والزلازل والمحن، والفتن ما ظهر منها وما بطن عن بلدنا هذا خاصة, وعن جميع بلدان المسلمين عامة يا رب العالمين.

عباد الله إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ، وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا، واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم, واشكروه على وافر نعمه يزدكم, ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.