للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[المعاصي تمحق البركة]

فيا أخي المسلم: إن المعاصي تمحق بركة العمر والرزق، وتمحق بركة العلم والطاعة والتوبة واجبةٌ في كل وقت، امتثالاً لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم، فهيا إلى التوبة يا عباد الله، فالحياة مرَّة، وإذا انتهت، فلا كرة ولا رجوع.

هيا إلى التوبة من قبل أن يأتي يومٌ لا بيع فيه ولا خِلال، فقد يفصل في الأمر، وتغلق الأبواب، والمسوِّف بالتوبة بين خطرين عظيمين: إما أن تتراكم الظلمة على قلبه من المعاصي حتى يصير ريناً وطبعاً، فلا يقبل المحو، وإما أن يعاجله المرض أو الموت فجأة، فلا يجد مهلة لتدارك ما فات.

اللهم أيقظنا من رقدات الغفلة، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

عباد الله: إن أصدق الحديث كلام رب العالمين، وخير الهدي هدي سيد الأولين والآخرين، محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثةٍ بدعة، وكل بدعةٍ ضلالة في النار، وكل ضلالةٍ، وعليكم بجماعة المسلمين؛ فإن يد الله مع جماعة المسلمين، ومن شذ عن جماعة المسلمين شذ في النار.

عباد الله: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب:٥٦] يقول صلى الله عليه وسلم: {من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً} اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد، وارض اللهم عن خلفائه الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر أصحاب رسولك أجمعين، وعن التابعين لهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وعنا معهم بعفوك وكرمك وإحسانك يا رب العالمين.

اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد، الفرد الصمد، الحي القيوم، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، نسألك أن تردنا إليك رداً جميلاً، اللهم ردنا إليك رداً جميلاً، اللهم ردنا إليك رداً جميلاً، اللهم أغث قلوبنا بالإيمان، اللهم أغث قلوبنا بالإيمان، اللهم أغث قلوبنا بالإيمان، اللهم أعزنا بالإسلام، اللهم وانصر الإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم دمِّر أعداءك أعداء الدين، الذين يصدون عن سبيلك، ويفسدون في الأرض، ويعادون أولياءك، اللهم دمرهم تدميراً ومزقهم كل ممزق، وأدر عليهم دائرة السوء يا رب العالمين.

اللهم أصلح أولادنا ونساءنا، واجعلهم قرة أعين لنا يا رب العالمين! اللهم اجعلنا وإياهم هداةً مهتدين غير ضالين ولا مضلين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم انصر الإسلام والمسلمين، اللهم أصلح أئمتنا وولاة أمورنا، وأئمة وولاة أمور المسلمين في مشارق ومغاربها، اللهم ارفع عنا الغلاء والوباء، والربا والزنا واللواط، وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن، عن بلدنا هذا خاصة، وعن سائر بلاد المسلمين عامةً يا رب العالمين.

اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، برحمتك يا أرحم الراحمين! رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

عباد الله: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ، وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا، واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على وافر نعمه يزدكم، وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ.