للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر ما جاء في الحساب يوم القيامة]

أحمد الله رب العالمين حمد عباده الشاكرين الذاكرين، حمداً يوافي نعم الله علينا ويكافئ مزيده، وصلاة وسلاماً على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد، اللهم صل وسلم وبارك عليه صلاة وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الدين.

أما بعد: فهذه بمشيئة الله عز وجل هي الحلقة الحادية عشرة في سلسلة حديثنا عن الدار الآخرة أو عن الموت وما بعده، ندعو رب العباد في بداية هذه الحلقة أن يجعلها في ميزان حسناتنا يوم القيامة، اللهم ثبت بها أقدامنا على الصراط يوم القيامة، اللهم علمنا ما جهلنا وذكرنا ما نسينا، واغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين.

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فأنت علينا قادر، اجعل اللهم خير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم أن نلقاك، اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة وفي الآخرة ويوم يقوم الأشهاد، اللهم أظلنا بظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم باعدنا عن النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وقربنا من الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل.

اللهم ثقل موازيننا يوم تخف الموازين، اللهم اجعلنا من الذين ثقلت موازينهم يا رب العالمين! اللهم ألهمنا حجتنا عند الحساب يا أكرم الأكرمين! اللهم شفع فينا نبينا، اللهم شفعه فينا، اللهم شفعه فينا، اللهم شفعه فينا، واسقنا من يده الشريفة شربة من حوض الكوثر لا نظمأ بعدها أبداً، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإيمان، ومن أمته منا فأمته على الإسلام.

أحينا إن كانت الحياة خيراً، وأمتنا إن كان الموت خيراً لنا، أصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وآخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اللهم إن أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك معافين غير فاتنين ولا مفتونين، وغير خزايا ولا ندامى ولا مبدلين، لا تدع لنا في هذه الليلة العظيمة ذنباً إلا غفرته، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، اللهم لا تدع لنا وللمسلمين ذنباً إلا غفرته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا عسيراً إلا يسرته، ولا طالباً إلا نجحته، ولا شيطاناً إلا طردته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا ظالماً إلا قصمته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا مسافراً إلا رددته غانماً سالماً لأهله.

تعلم يا مولانا أننا مقهورون فانصرنا، أذلاء فأعزنا، تائهون فأرشدنا، مشتتون فاجمعنا، أصحاب شهوات فتب علينا، اللهم إنا أصحاب شهوات فتب علينا، اللهم تب علينا من الذنوب كبيرها وصغيرها، أخرجنا من الدنيا مسلمين، وأمتنا في دينك موحدين.

اللهم اجعلنا من الذين يدافعون عن كتابك وسنة حبيبك صلى الله عليه وسلم، اللهم أوردنا حوضه، واحشرنا تحت لوائه، اللهم فرح بنا قلب نبينا، اللهم فرح بنا قلب نبينا، اللهم فرح بنا قلب نبينا، وأعطنا كتابنا بأيماننا، فلا تعطه إيانا بشمائلنا أو من وراء ظهورنا، واغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين.

اللهم متعنا بالنظر إلى وجهك الكريم، بمقعد صدق عند مليك مقتدر.

وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

هذه بمشيئة الله هي الحلقة الحادية عشرة وهي أولى الحلقات التي تتحدث عن الحساب.

اللهم اجعلنا من الذين رضيت عنهم في الدارين يا رب العالمين! هذه بمشيئة الله هي الحلقة الأولى عن الحساب، اللهم خفف حسابنا، اللهم ثبتنا عند الحساب، اللهم ثبتنا عند الحساب، اللهم ثبتنا عند الحساب، واجعلنا فيه من الناجحين الفائزين، آمين يا رب العالمين.

<<  <  ج: ص:  >  >>