للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[وعظ هارون لقومه أحسن الوعظ]

يذكر القاسمي رحمه الله تعالى بعض التنبيهات فيقول: الأول: اعلم أن هارون عليه السلام سلك في هذا الوعظ أحسن الوجوه؛ لأنه زجرهم عن الباطل أولاً بقوله: ((يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ) ثم دعاهم لمعرفة الله تبارك وتعالى ثانياً بقوله: ((وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ) ثم دعاهم ثالثاً إلى معرفة النبوة بقوله تعالى: ((فَاتَّبِعُونِي) ثم دعاهم إلى الشرائع رابعاً بقوله: ((وَأَطِيعُوا أَمْرِي))، وهذا هو الترتيب الجيد؛ لأنه لابد قبل كل شيء من إماطة الأذى عن الطريق، وهو إزالة الشبهات، ثم معرفة الله تعالى، فإزالة الشبهات في قوله: ((إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ) ثم معرفة الله في قوله: ((وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ))، فمعرفة الله هي الأصل، ثم التي بعدها النبوة في قوله: ((فَاتَّبِعُونِي) ثم الشريعة في قوله: ((وَأَطِيعُوا أَمْرِي))، فثبت أن هذا الترتيب على أحسن الوجوه.

وقد برأ الله تعالى بهذه الآيات البينات هارون عليه السلام مما افتراه عليه كتبة التوراة من أنه هو السامري الذي اتخذ العجل وأمر بعبادته.

هذا من كذبهم على نبي الله هارون عليه السلام، لأنه قطعاً مثل موسى وسائر الأنبياء معصومون من أدنى من ذلك بكثير، فكيف لا يعصمون من الشرك؟ وكيف لا يعصمون من عبادة العجل؟ فإذاً: ما ادعاه كتبة التوراة من أن السامري هو هارون عليه السلام الذي اتخذ العجل وأمر بعبادته كما هو موجود عندهم، هو من أعظم الفراء بلا امتراء.

عندما تقارن بين مواقف القرآن من الأنبياء عليهم السلام، وبين مواقف هؤلاء الذين حرفوا الكلم من بعد مواضعه، تتعجب! فقد ادعوا أن سليمان عليه السلام عبد الأصنام، وما أكثر القبائح التي نسبوها لغيرهم من الأنبياء! وانظر إلى القرآن كيف يعظم هؤلاء الأنبياء كداود وسليمان، وبيان ذلك بالتفصيل في تفسير سورة ص، وهذا من العلامات البينات الدالة على أن القرآن كتاب الله حقاً، وأنه من عند الله عز وجل، وأنه ذكر أحسن المواقف وأعظمها للأنبياء عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام، فهاهم هؤلاء اليهود لعنهم الله ينسبون ويدعون أن هارون هو السامري، وأنه هو الذي اتخذ العجل، وأنه هو الذي أمر بني إسرائيل بذلك، فانظر كيف يأتي القرآن مهيمناً على ما عندهم من الضلال وحاكياً عن هارون عليه السلام أنه قال: {وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي} [طه:٩٠].