للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[نماذج من الهمز واللمز في العصر الحديث على الدين وأهله]

لما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم الناس منصباً في الدين؛ كان الطعن فيه عظيماً عند الله عز وجل؛ فلا جرم حينها أن نزل قوله عز وجل في حق من يهمزه ويلمزه قائلاً: {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ * الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ * يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ} [الهمزة:١ - ٣]؛ فهل يوجد في هذا العصر أناس يستحقون مثل هذا الوعيد؟ لا شك أن العصر الذي نعيشه يخرج لنا ويظهر الكثير من الذين يقعون في هذا الهمز واللمز بل في أقبح أنواعه، فنجد مثلاً المستشرقين أو الكفار من اليهود أو النصارى أو غيرهم كثيراً ما يطعنون في النبي صلى الله عليه وسلم، أو القرآن، أو دين الإسلام، أو المسلمين؛ وهؤلاء بلا شك يدخلون في هذا الوعيد الشديد.

كذلك أيضاً هناك الذين يطعنون في أحكام الشريعة الإسلامية فيقولون: هذا تأخر ووحشية وقسوة.

كل هذا الكلام هذا أيضاً من الهمز واللمز والطعن في الشريعة.

كذلك رمي المسلمين بأنهم أناس متعصبون أو متطرفون أو متشددون أو متزمتون، أو هؤلاء عندهم هوس ديني، أو هؤلاء نسوا حياتهم وضيعوا شبابهم إلى آخر هذه الأوصاف المعروفة والطعون التي توجه إلى المسلمين كل هؤلاء يدخلون تحت الهمز واللمز.

وهذه نماذج نمر عليها سريعاً.

هذا رجل يدعى مصطفى أمين، وهو معروف ولا يوجد أحد إلا ويعرفه، وقلما يظهر حقيقة، وهذا الشخص بالذات دائماً يتكلم عن الإنسانية وخدمة الناس، لكن حقيقة أهدافه قلما يفصح عنها، ومن مقولاته: إن حضارة مصر عمرها سبعة آلاف سنة، ولا يمكن أن تعود إلى الخلف.

وكان هذا في معرض رده على تطبيق الدعوة التي نادت إلى تطبيق الشريعة الإسلامية.

وهذا من الهمز واللمز إلى أن الشريعة متخلفة.

وقال في مناسبة أخرى: (حارب الأحرار في هذا البلد سنوات طويلة) والأحرار هنا ليس بالمعنى الذي يتبادر للذهن، ولكن يقصد اللبراليين، يقول: إن الحرية مطلقة والإنسان على أن يتحرر في تفكيره من أي قيود وبالذات قيد الدين؛ لأن معنى اللبرالية ما عرف في أوروبا إلا بعد الثورة على الكنيسة وفصل الدين عن الحياة واللبرالية تعني التحرر من القيود كلها وبالذات قيد الدين.

يقول: (حارب الأحرار في هذا البلد سنوات طويلة لتحصل المرأة على بعض حقها، لكن يظهر أن بعض الناس يريدون العودة بها إلى الوراء، وقد يحدث هذا في أي مكان، ولكن لا نفهم أن يحدث في الجامعة مهد التقدم والفكر الحر).

وهذا الرجل يصرح كان بأهدافه منذ زمن، وله كلام قبل استقلال مصر تحت عنوان الأهداف التي سوف تعمل لها مصر بعد الاستقلال.

قال: ومن الأهداف التي سأعني بها وأقود إليها الرأي العام أن أحارب التعصب الديني.

وأن أجدد الأزهر، وأنادي بتحرير المرأة قلبياً؛ لأن الحب الطاهر لا يزال جريمة يعاقب عليها المجتمع، والمجتمع المصري إلى اليوم مجتمع لا روح فيه؛ لأنه خالٍ من المرأة، والشباب المصري لا شخصية له؛ لأنه ليس في حياته امرأة.

ومن أهدافه: أن يشجع المرأة على المطالبة بحقوقها السياسية وتولي الوظائف، وأن ترث كما يرث الرجل تماماً.

والعياذ بالله.

فهو يدعو إلى اتحاد شرقي على نظام الولايات المتحدة الأمريكية ولا يريد اتحاداً إسلامياً.

هذا الكلام نقله عنه الأستاذ نور الدين في كتاب اسمه: (الصحافة والأقلام المسمومة)، ففيه قصة كاملة عنه في (٩٩ - ١٠٦).

فهذا نموذج من الهمز واللمز والطعن في هذه الشريعة الحنيفية.

ومن نماذج الهمز واللمز -وما أكثرها- ما تراه أحياناً في كل شيء، حتى أنهم ما تركوا لنا أي شيء من مظاهر الإسلام إلا وقد طعنوا فيه، فلو تكلم عالم عن اللحية، يعملون له ألف حملة، وتنطلق الكلاب المسعورة من جحورها.

ومن نماذج الهمز واللمز المرأة التي كانت ترد على العلماء الذين ينادون بتطبيق الشريعة الإسلامية، فتقول: كيف نخضع لفقهاء أربعة ولدوا في عصر الظلام ولدينا الميثاق؟! وتقول أيضاً: إنني لا أطمئن على حقوق المرأة إلا إذا تساوت المرأة مع الرجل في الميراث.

ومن ضمن الحملات التي قامت بها الهمز واللمز في حجاب المسلمات فتقول: إن هذه الثياب الممجوجة قشرة سطحية لا تكفي وحدها لفتح أبواب الجنة أو أكتساب رضا الله، فتيات يخرجن إلى الشارع والجامعات بملابس قبيحة المنظر يزعمن أنها زي إسلامي، لن أجد ما يعطيني مبرراً منطقياً معقولاً لارتداء فتيات على قدر مذكور من التعليم إلى لبس أجسادهن من الرأس إلى القدمين بزي هو والكفن سواء.

وتقول أيضاً: هل من الإسلام أن ترتدي البنات في الجامعة ملابس تغطيهن تماماً وتجعلهن كالعفاريت؟ وهل لا بد من تكفين البنات بالملابس وهن على قيد الحياة؛ حتى لا يرى منها شيء وهي تسير في الشارع؟ وتقول في ضمن حملاتها: اقتراحي بإجراء تلقيح صناعي لزوجة عقيم من زوجها أقام الدنيا وأقعدها، ومطالبتي بإلغاء المحاكم الشرعية كاد أن يدخلني السجن؛ أما مهاجمتي لقانون الأحوال الشخصية فقد أثارت الدنيا من حولي، وجاءت مظاهرة إلى دار الهلال تهتف بسقوطي.

وهي تذكر هذا بأنه من مناقبها.

ومنه الكلام على المنقبات؛ تقول: والأدهى من ذلك: المقنعات وهن قلة من المتصلفات في إعلان تدينهن، فقد ذهبن في ثيابهن إلى تحريم ما أحله الله، فغطين وجوههن -هي تبحث عن الحلال والحرام- بأنسجة كثيفة ليس بها سواء خرمين صغيرين للاستعانة بهما في النظر، ولم يكتفين بذلك بل ذهبن في مبالغتهن إلى تغطية الخرمين الصغيرين بنظارات سوداء خوفاً من أن تتغلغل الأنظار من خلال الخرمين إلى حدقة العينين، وهو كل ما يحتمل أن يظهر من هذا القناع العجيب الدقيق.

وهذا حقيقة همز ولمز!! وتقول: وهذا بالطبع غير جائز في الإسلام، بدليل الفتوى التي أصدرها سيد الأئمة كلهم، الشيخ محمد عبده.

وعندما تكلمت عن الحجاب قالت: هذا تشبه بالكفار؛ لأن هذا مثل الراهبات.

فهي غير راضية عنه؛ لأنه زي فيه تشبه بالكفار، وهي عندما تتعرى تتشبه بمن؟! الغيرة على الإسلام تتدفق وتنهال، الغيرة على حرمات الله والتشبه بالكفار!! وتقول: وما يقال عن الحجاب من أنه تشبه بالراهبات يسري أيضاً على ملابس الرجال، فمع عظيم إجلالي للعمامة والجبة والقفطان أعرف أنها ليست زياً إسلامياً أصلياً وإنما هي مقتبسة من ملابس الأحبار اليهود في قديم الزمان.

ومن الذين حملوا حملات كبيرة في مجال الهمز واللمز الفيلسوف لهرم العجوز المسمى: زكي نجيب محمود، هذا الرجل كان مرشحاً لخلافة مقعد طه حسين، وله كتاب اسمه (خرافة الميتافيزيقا) وهو ما وراء الطبيعة، أي: الغيب، فهو يعني: خرافة الغيب، وخرافة الاعتقاد بالغيب، وهو يتكلم أيضاً عن نفس الموضوع، فكتب مقالات معروفة من مدة سماها: (ردة في عالم المرأة) وعندما نسمع كلمة (ردة في عالم المرأة) يعتقد أنه يتكلم عن النساء اللاتي ارتدين عن الإسلام، أو أحلوا ما حرم الله أو حرموا ما أحل الله أو شيء من هذا، لكنه يعبر عن عودة النساء إلى الالتزام بالحجاب والالتزام بأحكام الإسلام، ويقول: هذه ردة، ونكسة، ويقول: إنها مأساة، ويقول: إن المرأة نكصت على عقبيها؛ لأنها عادت إليه بعد أن ألقت الحجاب على شواطئ الإسكندرية أيام سعد زغلول.

بل اتهم المرأة أيضاً في فرجها، حيث يقول: إن المرأة التي تتحجب تشبه السلعة التي تقف وتصيح بالناس ها هي ذي سلعة من عصور الحريم تباع فمن يشتري؟! فنقول له: هل الشيء يصان هو السلعة، أو الشيء الذي يعرض على الناس هو السلعة؟ على أي حال هذه نماذج من بعض الحملات أو بعض المواقف التي يقع فيها بعض المعاصرين في الهمز واللمز فهم أولى بقوله تعالى: {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} [الهمزة:١].