للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[أسرار الصلاة]

والصلاة فيها أسرار، فأول ما يسأل العبد يوم القيامة عن صلاته، فإذا صلحت صلح باقي العمل وإن وجدت ناقصة ردت، وعندما يسمع المسلم المنادي يقول: حي على الصلاة حي على الفلاح يستشعر ويجيب النداء، النداء يوم القيامة: يا فلان بن فلان: فيقول نعم يا رب! إذاً: في كل أذان تتذكر نداء الله عليك يوم القيامة، و (حي) بمعنى: تعالى وهلم وأسرع.

وقبل أن يدخل المسلم في الصلاة فإن عليه أن يتوضأ، والوضوء هو طهارة الظاهر والباطن، فطهارة الباطن تطهير القلب، وطهارة الظاهر تطهير أعضاء الوضوء المعروفة، ثم بعد ذلك لا يتم الدخول في الصلاة إلا بتكبيرة الإحرام فتقول: الله أكبر، أي: أن ذكر الله أكبر من كل شيء مما سواه.

فمن قال: الله أكبر وهو يفكر في الزوجة والولد، والمال والدنيا والوظيفة والمركز والانتخابات والترشيح والكلام الفاضي، يقال له: كذبت يا عبدي فلست أكبر شيء عندك، وكيف سيكون حاله وهو بين يدي الله ويقال له: كذبت يا عبدي! ثم بعد تكبيرة الإحرام يأتي بدعاء الاستفتاح وهو: سبحانك اللهم وبحمدك وتعالى جدك وتقدست أسماؤك، ولا إله إلا الله غيرك، ولا حول ولا قوة إلا بك، وجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، ثم يأتي بالاستعاذة، وهي قوله: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

نقول جميعاً: تبنا إلى الله، ورجعنا إلى الله، وندمنا على ما فعلنا، وعزمنا عزماً أكيداً على أننا لا نخالف أمراً من أمور الله، وبرئنا من كل دين يخالف دين الإسلام، والله على ما نقول وكيل.

اللهم اشف كل مريض، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم تب على كل عاص واهد كل ضال وارحم كل ميت، اللهم فك كرب المكروبين، اللهم انصر المجاهدين، واختم لنا منك بخاتمة السعادة أجمعين، اطرد عن بيوتنا شياطين الإنس والجن، وانزع من قلوبنا الغل والحقد والحسد، ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا، اللهم إنا نسألك حبك وحب من أحبك وحب كل عمل يقربنا إلى حبك، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

جزاكم الله خيراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

<<  <  ج: ص:  >  >>