للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[نجاسة الكلب]

إذاً: الطهارة أنواع أربعة: النوع الأول: طهارة الظاهر من النجاسات، والنجاسات إما جمادات أو حيوانات أو موائع يعني: سوائل.

الحيوانات كلها طاهرة ما عدا الكلب والخنزير، فيا من تربي في بيتك كلباً! هذا الكلب إذا ولغ في وعاء لك فإنه لا يطهر هذا الوعاء إلا بغسله سبع مرات أولاهن بالتراب.

يقول بعضهم: لا يا أستاذ! الناس تحضروا وأنت ما زلت تأخذ بالتراب، الآن توجد المطهرات وغيرها، ويذكر لك أنواعاً من المطهرات التي يضحكون عليهم بها في الإعلام، ويقول لك: هذا الذي ينظف ويلمع ويصنفر وانظري غسيلك أنظف من غسيلي والغسيل كما هو، غش في غش، وتجد المرأة شعرها بدأ يتساقط، يقول لها: نحن عندنا شامبو يخرج القرف من الشعر، وإذا انتهى الشعر من أين سيخرج؟ عجوز ترجي أن تكون صبية وقد شاب منها الرأس واحدودب الظهر تدس إلى العطار ميرة أهلها وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر ويقول الشاعر: ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب إن من شاب في الإسلام لن يعذبه الله يوم القيامة في النار، والناس البسطاء اليوم يذهبون إلى الحلاق، فيقولون له: اصبغ لي شعري، نق لي الشيب! يقول صلى الله عليه وسلم: (إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات أولاهن بالتراب).

أهل العلم الحديث يقولون لنا: عندما يلغ الكلب في الإناء ينزل الميكروب في كمية من اللعاب ويبقى على شكل شريط، أنت لو تراها على الميكروسكوب الإلكتروني، تجده عبارة عن شريط من اللعاب، وفيه ميكروب الكلب، فعندما تأتي تغسل بأي نوع من المنظفات تجد المنظف ينظفه، وبعدما يمر عليه المنظف يعود اللعاب مرة أخرى ويحتفظ بالميكروب كما هو، ولو حتى غسلت سبعين ألف مرة فإنه يبقى الميكروب.

والرجل الألماني الحاصل على جائزة نوبل في العلوم سنة خمسة وستين، لما قرئ عليه هذا الحديث رجع إلى المعمل، وقعد يغسل اللعاب بكل نوع من الكيماويات، فوجد أن الميكروب ما زال باقياً فلما مسح الطبق بالتراب نظفه ووجد أنه لا أثر للميكروب، فقال: إن محمداً يعرف هذا منذ ألف وأربعمائة سنة، وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأنه رسول الله.

فوجود الكلب في بيتك له عدة مصائب: المصيبة الأولى: أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا تمثال، فالذي عنده كلب في البيت لا لصيد ولا لحراسة فإنه ينقص من ثوابه كل يوم قيراطان أقلهما كجبل أحد.

إذاً: الكلب الموجود في البيت شر؛ لأن الملائكة لن تدخل بيتاً فيه كلب، كذلك الكلب نجاسة، يلعب بالبول ويلحس فيك وأنت متوضئ، إلى غير ذلك، فالحيوانات كلها طاهرة ما عدا الكلب والخنزير.

<<  <  ج: ص:  >  >>