فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:

[كيفية صلاة الجنازة]

الصلاة على الميت: عند الصلاة على الميت يقف الإمام عند رأس الرجل، وعند منتصف المرأة، ولو أن ثلاثة ماتوا نقول: من كان حافظاً للقرآن أكثر، فيقال: فلان، فنجعله من ناحية الإمام، والثاني بعده والثالث بعده، فأقربهم للإمام يكون أحفظهم للقرآن وأعلمهم بالسنة وهكذا.

وصلاة الجنازة عبارة عن أربع تكبيرات لا ركوع فيها ولا سجود، وصلاة الجنازة قسمان: صلاة الجنازة على من حضر، وذلك إذا كانت الجثة أمامي، وصلاة الغائب على من مات في أرض غريبة ولم يصل عليه، أو مات في البحر، أو مات حرقاً، أو مات في أرض معركة ولم نعرف أين ذهب به.

والشهيد لا يغسل ولكن يدفن بملابسه؛ كرامة له.

ونكبر عليه أربع تكبيرات، ويكبر المأمومون من غير صوت مرتفع، فإن تكبيرات الجنازة من غير صوت، بخلاف تكبيرات العيدين، ثم يقرأ الفاتحة.

وبعد التكبيرة الثانية يقول: اللهم صل على محمد إلى: إنك حميد مجيد.

وبعد الثالثة يدعو للميت بالمغفرة والرحمة والتثبيت، وهذا لمن ليس حافظاً للمأثور.

وبعد التكبيرة الرابعة يدعو للميت وله وللمسلمين، ثم يسلم، يقول الجمهور: يسلم عن يمينه وعن شماله، ورأي الإمام أحمد -كما هو المعمول به في الحرم- أنه يسلم على اليمين فقط.

فإذا صليت على الجنازة أمشي وراءها في صمت، وأما حكاية واحد وعشرين طلقة، والموسيقى ونحو ذلك فهذا حرام كله، أقف إلى أن تدفن الجنازة، وأنتظر ساعة بعد الدفن، أسأل الله له المغفرة والتثبيت.

وبذلك نكون قد عرفنا بعض أحكام الصلاة، وجزاكم الله خيراً، وبارك الله فيكم.

اللهم اجعل جمعنا هذا جمعاً مرحوماً، وتفرقنا من بعده تفرقاً معصوماً، ولا تجعل يا ربنا بيننا شقياً ولا محروماً.

اللهم اطرد عن بيوتنا شياطين الإنس والجن، اللهم اطرد عنا شياطين الإنس والجن، أكرمنا ولا تهنا، أعطنا ولا تحرمنا، كن لنا ولا تكن علينا، آثرنا ولا تؤثر علينا، انصرنا ولا تنصر علينا، اللهم انصرنا ولا تنصر علينا، واغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

<<  <  ج: ص: