للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[عمل الرهبان والراهبات العظيم:]

يتصور القارئ مبلغ عناية الرهبان والراهبات بدينهم من إلقاء نظرة على الفصل التالي: للراهبات الألمانيات مدرسة ودار للأيتام في القدس ومستشفى في حيفا ومستشفى ومدرسة ليلية ونهارية للإناث في بيروت ومعهد في دمشق وآخر في حلب وقد جئن القدس سنة ١٨٨٧. وجاء راهبات السجود القدس سنة ١٨٨٨ وأسسن فيها ديراً كبيراً ثم جئن بيروت وأنشأن داراً للعبادة. وللعازاريين محال مهمة وهم يقسمون قسمين قسم الرهبان العازريين الألمان جاءوا سورية عام ١٨٩٠ وأنشئوا في القدس مدرسة، والقسم الثاني رهبان فرنسيون جاءوا سورية منذ نحو قرنين وأخذوا الأديار التي كانت لليسوعيين ولهم مدرسة في بيروت وأخرى في عينطورة وأهدن في لبنان ورابعة في دمشق وخامسة في ريفون.

وجاء الآباء الساليزيون القدس سنة ١٨٩١ ولهم دار للأيتام في بيت لحم ودار للأيتام زراعية في بيت جمال وثالثة في الناصرة ومدرسة ابتدائية في بيت لحم. وجاء الراهبات الساليزيات القدس سنة ١٨٩١ وهن يشتغلن مع الراهبان الساليزيين. وأتى راهبات صهيون القدس عام١٨٥٦ وأنشأن معهداً في كنيستهن المسماة اكس هومو. وقدم الآباء البيض القدس عام ١٨٧٨ وأنشئوا كنيستين فيها.

ونزل آباء القلب المقدس القدس عام ١٨٧٩ وأنشئوا مدرسة في بيت لحم. ولراهبات الوردية عمل ديني مثل بنات جنسهن. وجاء القدس آباء سيدة صهيون عام ١٨٨٤. والدومنيكان أو رهبان مار عبد الأحد وردوا على القدس عام ١٨٨٢ وأسس الرهبان الصعوديون مأواهم في القدس عام ١٨٨٧ وأسس الآباء الترابيون ديراً في الأطرون وهم معروفون بفن الأبان والزراعة. وجاء الراهبات البند كيتات القدس عام ١٨٩٦ وراهبات هورتوس كونكلوز وهن أمريكانيات جئن القدس عام ١٩٠١.

ولراهبات الناصرة مدرسة في حيفا وأخرى في شفا عمرو وثالثة في عكا ودير الناصرة في بيروت وقد جئن سورية سنة ١٨٥٥. وقدم الراهبات

<<  <  ج: ص:  >  >>