للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الثالث الذي أشار إليه هو قوله (وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى) والمآرب جمع مأربة بضم الراء وكسرها وفتحها، وهي الحوائج والمنافع، وقال (أُخْرَى)؛ لأن جمع ما لا يعقل يكون بالمفرد المؤنث كقوله تعالى: (. . . يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ. . .)، فقد خوطبت الجبال بالمفرد المؤنث، وقد روي عن ابن عباس أنه عدَّ هذه المآرب فقال: " إذا انتهيت إلى رأس بئر فقصُر الرشا وَصَلْتُه بالعصا، وإذا أصابني حر الشمس غرزتها في الأرض، وألقيت عليها ما يظلني، وإذا خفت شيئا من هوام الأرض قتلته بها، وإذا مشيت ألقيتها على عاتقي، وعلقت عليها القوس والكنانة والمخلاة، وأقاتل بها السباع عن الغنم ".

وقد أفاض الرسول في الرد بعض الإفاضة باتجاهه إلى بيان منافعها فبدل أن يقول في ماهيتها: عود من شجرة، ليستأنس بكلام ربه فهو كلام العلي الأعلى.

وكانت هذه العصا بعد ذلك أداة ظاهرة للمعجزات فبها ضرب البحر فافترق، وكان كل فرق كالطود العظيم، وضرب الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عينا.

ذكر موسى لربه ما ينتفع به من العصا، فصَّل ما فصَّل، وأجمل ما أجمل، وقد نبهه الله تعالى إلى منفعة للعصا فوق كل ما ذكر؛ لأنها تكون ليست لغيره، وقد نبهه ربه إلى الإعجاز فيها فقال:

<<  <  ج: ص:  >  >>