للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبو يوسف القاضي (١) (١٨٢ هـ)

يعقوب بن إبراهيم الإمام المجتهد العلامة المحدث أبو يوسف القاضي. حدث عن هشام بن عروة، ويحيى بن سعيد الأنصاري وعطاء بن السائب وغيرهم. وحدث عنه يحيى بن معين وأحمد بن حنبل وعلي بن الجعد وغيرهم. قال أحمد بن حنبل: أول ما كتبت الحديث اختلفت إلى أبي يوسف وكان أميل إلى المحدثين من أبي حنيفة ومحمد.

وقال ابن معين: ما رأيت في أصحاب الرأي أثبت في الحديث ولا أحفظ، ولا أصح رواية من أبي يوسف. وقال فيه أيضا أبو يوسف صاحب حديث، صاحب سنة. وقال: كنت أطلب العلم وأنا مقل فجاء أبي فقال: يا بني لا تمدنَّ رجلك مع أبي حنيفة فأنت محتاج فآثرت طاعة أبي. فأعطاني أبو حنيفة مائة درهم، وقال الزم الحلقة فإذا نفدت هذه فأعلمني، ثم بعد أيام أعطاني مائة، صاحبَ أبا حنيفة سبع عشرة سنة، مات سنة اثنتين وثمانين ومائة.

[موقفه من المبتدعة:]

- جاء في السير قال يحيى بن يحيى التميمي سمعت أبا يوسف عند وفاته يقول: كل ما أفتيت به فقد رجعت عنه إلا ما وافق الكتاب والسنة، وفي


(١) تذكرة الحفاظ (١/ ٢٩٢ - ٢٩٤) والسير (٨/ ٥٣٥ - ٥٣٩) وتاريخ ابن معين (٢/ ٦٨٠) والفهرست لابن النديم (٢٨٦) ووفيات الأعيان (٦/ ٣٧٨ - ٣٩٠) وتاريخ بغداد (١/ ٢٤٢ - ٢٦٢) وميزان الاعتدال (٤/ ٤٤٧) وشذرات الذهب (١/ ٢٩٨ - ٣٠١) والانتقاء (١٧٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>