للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} (١) فقد عرض للعاصي بالغفران. ولو قال: فإنك عزيز حكيم أو عذابك عذاب أليم كان قد عرض للانتقام. فبمن تحتج أنت يا جاهل إلا بالجاهلين لبئس الخلف، خلف يشتمون السلف. لواحد من السلف خير من ألف من الخلف. وهؤلاء جاء العفو عنهم فقال: {إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ}. فما تقول فيمن عفا الله عنهم؟ فما تقول فيمن عفا الله عنهم؟ (٢)

البُهْلُول بن راشد (٣) (١٨٣ هـ)

أبو عمرو الحَجْري الرعيني بالولاء، من العلماء الزهاد من أهل القيروان. ولد سنة ثمان وعشرين ومائة، سمع من مالك والليث والثوري ويونس بن يزيد وغيرهم، وسمع منه سحنون والقعنبي وعون بن يوسف وآخرون. قال القعنبي: هو وتد من أوتاد المغرب. وكان الإمام مالك رحمه الله إذا رآه قال: هذا عابد بلده. وقال سحنون: كان رجلا صالحا، ولم يكن عنده من الفقه ما عند غيره. له كتاب في الفقه على مذهب الإمام مالك وقد يميل إلى أقوال الثوري. وقيل: إن أصحابه دونوا الكتاب عنه. وكان أمير


(١) إبراهيم الآية (٣٦).
(٢) أصول الاعتقاد (٨/ ١٥٤٧ - ١٥٤٨/ ٢٨١٩)
(٣) الوافي بالوفيات (١٠/ ٣٠٩) وميزان الاعتدال (١/ ٣٥٥) ورياض النفوس (١/ ٢٠٠ - ٢١٤) وترتيب المدارك (١/ ١٨٨ - ١٩٤) ولسان الميزان (٢/ ٦٦ - ٦٧) والديباج المذهب (١/ ٣١٥ - ٣١٦) والأعلام (٢/ ٧٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>