للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أقلت الغبراء أصدق من أبي ذر" (١) وكان رضي الله عنه يفتي في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان. فاتته بدر. وكان رأسا في الزهد، والصدق، والعلم والعمل، قوالا بالحق لا تأخذه في الله لومة لائم، توفي سنة اثنتين وثلاثين.

[موقفه من المبتدعة:]

عن عبد الله بن الصامت أن أبا ذر قال له: يوشك يا ابن أخي إن عشت إلى قريب أن يمر بالجنازة في السوق فيرفع الرجل رأسه فيقول: يا ليتني على أعوادها. قال: قلت تدري ما بهم؟ قال: على ما كان. قلت: إن ذلك بين يدي أمر عظيم؟ قال: أجل عظيم عظيم عظيم. (٢)

" التعليق:

يعضد قول أبي ذر ويصدقه ما روى البخاري في كتاب الفتن من صحيحه عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول: يا ليتني مكانه". (٣)

قال الحافظ في الفتح: قال ابن بطال: تغبيط أهل القبور وتمني الموت عند ظهور الفتن إنما هو خوف ذهاب الدين بغلبة الباطل وأهله وظهور المعاصي والمنكر انتهى. (٤) وليس هذا عاما في حق كل أحد وإنما هو خاص


(١) الترمذي (٥/ ٦٢٨ - ٦٢٩/ ٣٨٠٢) وقال: "هذا حديث حسن غريب". الحاكم (٣/ ٣٤٢) وصححه الحاكم على شرط مسلم ووافقه الذهبي. ابن حبان (١٦/ ٧٦/٧١٣٢ الإحسان) وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وأبي الدرداء وأبي هريرة رضي الله عنهم.
(٢) الحاكم (٤/ ٤٤٧) وصححه على شرط الشيخين ووافقه الذهبي.
(٣) أحمد (٢/ ٢٣٦) والبخاري (١٣/ ٩٣/٧١١٥) ومسلم (٤/ ٢٢٣١/١٥٧ [٥٣]) وابن ماجه (٢/ ١٣٤٠/٤٠٣٧).
(٤) انظر شرح ابن بطال (١٠/ ٥٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>