للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهذه ثيابه لم تبل، وآنيته لم تكسر، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد أو مفتتحوا باب ضلالة، قالوا: والله يا أبا عبد الرحمن، ما أردنا إلا الخير، قال: وكم من مريد للخير لن يصيبه. إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حدثنا أن قوما يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم (١)، وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم، ثم تولى عنهم، فقال عمرو بن سلمة: رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج. (٢)

[موقفه من المرجئة:]

- أخرج ابن بطة بسنده إلى المسعودي، عن القاسم بن عبد الرحمن والحسن بن سعد، قال: قيل لعبد الله بن مسعود إن الله عز وجل ليكثر ذكر الصلاة في القرآن: {الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ} (٣) {وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ} (٤) فقال عبد الله: ذلك على مواقيتها، قالوا: يا أبا عبد الرحمن، ما كنا نرى ذلك إلا على تركها، فقال عبد الله: تركها الكفر. (٥)


(١) أحمد (١/ ٤٠٤) والترمذي (٤/ ٤١٧ - ٤١٨/ ٢١٨٨) وقال: "هذا حديث حسن صحيح". وابن ماجه (١/ ٥٩/١٦٨).
(٢) أخرجه الدارمي (١/ ٦٨ - ٦٩) وابن أبي شيبة (٧/ ٥٥٣/٣٧٨٩٠) وعبد الرزاق (٣/ ٢٢١ - ٢٢٢/ ٥٤٠٨ - ٥٤١٠) وعبد الله بن أحمد في زوائد الزهد (ص.٣٥٨) والطبراني في الكبير (٦/ ١٢٥ - ١٢٨/ ٨٦٢٨ - ٨٦٣٣ و٨٦٣٦ - ٨٦٣٩) وابن وضاح (ص.٤٠) من طرق يقوي بعضها بعضا.
(٣) المعارج الآية (٢٣).
(٤) المؤمنون الآية (٩).
(٥) الإبانة (٢/ ٦٧٨ - ٦٧٩/ ٨٨٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>