للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبو زيد عمر بن شَبَّة النُّمَيْرِي (١) (٢٦٢ هـ)

العلامة الأخباري عمر بن شبة بن عبيدة بن زيد بن رائطة النميري، أبو زيد البصري النحوي، نزيل بغداد. ولد سنة ثلاث وسبعين ومائة. روى عن يحيى بن سعيد القطان وعلي بن عاصم ويزيد بن هارون وغندر ومعاذ بن معاذ، وطائفة. وروى عنه ابن ماجه وأحمد بن يحيى ثعلب وابن صاعد وابن أبي الدنيا ومحمد بن أحمد الأثرم وعبد الرحمن بن أبي حاتم، وخلق سواهم.

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: كتبت عنه مع أبي وهو صدوق، صاحب عربية وأدب. وقال ابن حبان: مستقيم الحديث، وكان صاحب أدب وشعر وأخبار ومعرفة بأيام الناس. وقال الخطيب: كان ثقة، عالما بالسير وأيام الناس، وله تصانيف كثيرة، وكان قد نزل في آخر عمره سر من رأى، وتوفي بها. وذلك سنة اثنتين وستين ومائتين.

[موقفه من الجهمية:]

- جاء في تاريخ بغداد عن أبي علي العنزي قال: امتحن عمر بن شبة بسر من رأى بحضرتي. فقال: القرآن كلام الله ليس بمخلوق. فقالوا له: فتقول من وقف فهو كافر. فقال: لا أكفر أحدا، فقالوا له أنت كافر ومزقوا كتبه، فلزم بيته وحلف أن لا يحدث شهرا، وكان ذلك حدثان قدومه من بغداد بعد الفتنة. (٢)


(١) تاريخ بغداد (١١/ ٢٠٨ - ٢١٠) والمنتظم (١٢/ ١٨٤) والكامل لابن الأثير (٧/ ٣٠٦) ووفيات الأعيان (٣/ ٤٤٠) وتهذيب الكمال (٢١/ ٣٨٦ - ٣٩٠) والسير (١٢/ ٣٦٩ - ٣٧٢) وشذرات الذهب (٢/ ١٤٦).
(٢) تاريخ بغداد (١١/ ٢٠٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>