للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

علي على البصرة بعد الجمل. روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وزيد بن ثابت. وعنه ابناه: أبو أمامة وعبد الله وغيرهم. وحديثه في الكتب الستة. مات بالكوفة سنة ثمان وثلاثين وصلى عليه علي فكبر عليه ستا وروي خمسا. فالتفت وقال: إنه بدري.

[موقفه من المبتدعة:]

روى البخاري عن أبي وائل قال: قال سهل بن حنيف: يا أيها الناس اتهموا رأيكم على دينكم، لقد رأيتني يوم أبي جندل ولو أستطيع أن أرد أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لرددته وما وضعنا سيوفنا على عواتقنا إلى أمر يفظعنا إلا أسهلن بنا إلى أمر نعرفه غير هذا الأمر. قال: وقال أبو وائل: شهدت صفين وبئست صفون. (١)

مُعَاذ بن عَفْرَاء (٢) (مات في خلافة علي بن أبي طالب)

معاذ بن الحارث بن رفاعة بن سَوَاد الأنصاريّ النجاري، المعروف بابن عفراء، وهي أمه. يروى أن معاذ بن الحارث، ورافع بن مالك الزرقي أول من أسلم من الأنصار بمكة، وشهد العقبتين جميعا، وآخى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بينه وبين معمر بن الحارث الجمحي، أحد البدريين، وشارك في قتل أبي جهل، وشهد المشاهد كلها مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. له رواية عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في


(١) البخاري (١٣/ ٣٤٩ - ٣٥٠/ ٧٣٠٨) ومسلم (٣/ ١٤١٢/١٧٨٥ [٩٥]).
(٢) الإصابة (٦/ ١٤٠) وتهذيب الكمال (٢٨/ ١١٥ - ١١٧) وطبقات ابن سعد (٣/ ٤٩١ - ٤٩٢) والاستيعاب (٣/ ١٤٠٨ - ١٤١٠) والسير (٢/ ٣٥٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>