للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبو نعيم الأصبهاني (١) (٤٣٠ هـ)

أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران، الحافظ، العلامة، أبو نعيم الأصبهاني، أحد الأعلام. ولد سنة ست وثلاثين وثلاثمائة. سمع من أبي أحمد العسال وأبي القاسم الطبراني وأبي بكر القطيعي وأبي أحمد الحاكم وأبي بكر الآجري، وخلق كثير. وروى عنه أبو بكر الخطيب وأبو سعد الماليني، وأبو بكر بن أبي علي الهمداني، وأبو علي الوخشي، وعدة.

قال أبو محمد السمرقندي: سمعت أبا بكر الخطيب يقول: لم أر أحدا أطلق عليه اسم الحفظ غير رجلين، أبو نعيم الأصبهاني وأبو حازم العبدويي.

وقال أحمد ابن محمد بن مردويه: كان أبو نعيم في وقته مرحولا إليه. ولم يكن في أفق من الآفاق أسند ولا أحفظ منه، كان حفاظ الدنيا قد اجتمعوا عنده، فكان كل يوم نوبة واحد منهم يقرأ ما يريده إلى قريب الظهر، فإذا قام إلى داره، ربما كان يقرأ عليه في الطريق جزء، وكان لا يضجر.

وقال حمزة بن العباس العلوي: كان أصحاب الحديث يقولون: بقي أبو نعيم أربع عشرة سنة بلا نظير، لا يوجد شرقا ولا غربا أعلى منه إسنادا ولا أحفظ منه.

توفي في العشرين من المحرم سنة ثلاثين وأربعمائة وله أربع وتسعون سنة.


(١) معجم المؤلفين (١/ ٢٨٢) والسير (١٧/ ٤٥٣ - ٤٦٤) والكامل في التاريخ (٩/ ٤٦٦) ووفيات الأعيان (١/ ٩١ - ٩٢) وتذكرة الحفاظ (٣/ ١٠٩٢ - ١٠٩٨) والوافي بالوفيات (٧/ ٨١ - ٨٤) والبداية والنهاية (٢/ ٤٨ - ٤٩) ولسان الميزان (١/ ٢٠١) وشذرات الذهب (٣/ ٢٤٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>