للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يعيبها، ويكون في دابته الصعر ويقومها جهده ويكون في نفسه الصعر فلا يقومها. (١)

عبد الله بن سَلاَم (٢) (٤٣ هـ)

عبد الله بن سلام بن الحارث، أبو يوسف الإسرائيلي الأنصاري، من ذرية يوسف النبي عليه السلام، أسلم وصحب النبي - صلى الله عليه وسلم -، وشهد له بالجنة.

قيل: كان اسمه الحصين، فسماه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عبد الله. روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وروى عنه أبو هريرة وأنس بن مالك وعبد الله بن حنظلة بن الغسيل وابناه يوسف ومحمد وأبو بردة بن أبي موسى وقيس بن عباد وآخرون.

وفي صحيح البخاري عن سعد بن أبي وقاص قال: ما سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول لأحد يمشي على الأرض: "إنه من أهل الجنة، إلا لعبد الله بن سلام". (٣)

وفيه أيضا عن محمد بن سيرين قال: قال قيس بن عباد: كنت في حلقة فيها سعد بن مالك وابن عمر، فمر عبد الله بن سلام، فقالوا: هذا رجل من أهل الجنة، فقلت له: إنهم قالوا كذا وكذا، قال: سبحان الله، ما كان ينبغي لهم أن يقولوا ما ليس لهم به علم، إنما رأيت كأنما عمود وضع في روضة خضراء فنصب فيها وفي رأسها عروة وفي أسفلها منصف، فقيل: ارقه، فرقيت حتى أخذت بالعروة، فقصصتها على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال رسول الله


(١) أصول الاعتقاد (٤/ ٧٤٦ - ٧٤٧/ ١٢٣٥).
(٢) طبقات ابن سعد (٢/ ٣٥٢ - ٣٥٣) والاستيعاب (٣/ ٩٢١ - ٩٢٣) وتاريخ دمشق (٢٩/ ٩٧ - ١٣٦) وتهذيب الكمال (١٥/ ٧٤ - ٧٥) وسير أعلام النبلاء (٢/ ٤١٣ - ٤٢٦) والإصابة (٤/ ١١٨ - ١٢٠).
(٣) أحمد (١/ ١٦٩) والبخاري (٧/ ١٦٢/٣٨١٢) ومسلم (٤/ ١٩٣٠/٢٤٨٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>